أخبار

متمسك بـ”الميثاق الملي”..أردوغان يهدد بالتدخل في كركوك

مستغلاً الأحداث الأخيرة التي شهدتها محافظة كركوك شمالي العراق، هدَّد رئيس النظام التركي رجب أردوغان بالتدخُّل بالمحافظة بزعم حماية المكوّن التركماني، ما يؤكّد استمرار تمسُّكه بما يعرف بـ”الميثاق الملي” الذي يطالب باستعادة السيطرة على مناطق في سوريا والعراق.

أردوغان، قال إنّ كركوك هي “موطن التركمان ولن يسمح نظامه بزعزعة الاستقرار والأمن فيها”، مهدّداً بالتدخّل المباشر هناك على غرار تدخّلاتٍ في مناطقَ عراقيةٍ أخرى تحوّلت إلى مناطقَ محتلةٍ من قبل تركيا لا سيما في محيط مدينة الموصل التي تندرج أيضاً ضمن الأهداف التركية في إطار “الميثاق الملي”.

وبحسب مراقبين للشأن العراقي فإن تصريحات أردوغان تحمل رسالةً واضحة، مفادها أن النظام التركي يجهّز للتدخّل المباشر في ظل الصراع السياسي القائم حالياً في كركوك، والذي فاقمته الأحداث الأخيرة في المدينة التي أعقبت زيارة وزير خارجية النظام التركي حقّان فيدان إلى العراق مباشرةً.

من جانبه، قال زعيم “عصائب أهل الحق” في العراق قيس الخزعلي رداً على تصريحات رئيس النظام التركي، إنّ كركوك مدينةٌ عراقية والتركمان الذين يعيشون فيها هم مواطنون عراقيون ولا يحقُّ لأيِّ دولةٍ التدخُّلُ في شؤون العراق الداخلية.

وكانت محافظة كركوك العراقية، شهدت منذ مطلع هذا الأسبوع توتراتٍ، أعقبت مقتل أربعة أشخاص وإصابة خمسة عشر آخرين، خلال مواجهاتٍ وإطلاق نار تخلل تظاهرةً للكرد للمطالبة بإعادة فتح طريق كركوك – أربيل، الذي أغلقه الحشد الشعبي وأنصاره احتجاجاً على قرار رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، إخلاء مقرات العمليات المشتركة بالمدينة تمهيداً لعودة الحزب الديمقراطي الكردستاني إليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى