أخبارمانشيت

لقاء قريب يجمع بين الرئيس الروسي بوتن بأردوغان في سوتشي

ذكرت وسائل إعلام روسية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيجري محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في أيلول/ سبتمبر المقبل، في حين تناولت عدة تقارير دولية أماكن متفرقة لإجراء مثل هذا اللقاء.

ووفقاً لوكالة “تاس” الروسية فأن اللقاء بين بوتين وأردوغان سيجري قبل بدء الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 أيلول/ سبتمبر، حسبما نقلت عن مصدر سياسي.

وأضافت أن الموعد لا يزال قيد المناقشة، حيث يعتزم بوتين وأردوغان”مناقشة آفاق الحل السلمي” للصراع في أوكرانيا بشكل مستفيض، بما في ذلك صفقة الحبوب والبدائل المحتملة.

وفي وقت سابق، قال مصدر دبلوماسي تركي إن اجتماعاً بين بوتين وأردوغان سيعقد في سوتشي، ربما في 4 أيلول/ سبتمبر.

إلى ذلك، قال متحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، أمس الاثنين، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور روسيا قريبا لمناقشة اتفاق الأمم المتحدة المنهار الذي سمح بتصدير الحبوب الأوكرانية إلى البحر الأسود.

وقال عمر جيليك، المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية، إن أردوغان سيزور منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود “قريبا”، لكنه لم يحدد ما إذا كان سيلتقي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال للصحفيين: “بعد هذه الزيارة قد تكون هناك تطورات وقد يتم التوصل إلى مراحل جديدة فيما يتعلق بصفقة الحبوب”.

والجمعة الفائت، قال الكرملين إن هناك تفاهماً على أن الزعيمين سيلتقيان شخصياً قريباً.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن مصدرين مفادهما أنه من المتوقع أن يلتقي أردوغان مع بوتين في روسيا الأسبوع المقبل، ربما في 8 أيلول/ سبتمبر، قبل أن يسافر لحضور اجتماع مجموعة العشرين في الهند.

وحافظ بوتين وأردوغان على اتصالات مكثفة بعد الهجوم الروسي لأوكرانيا منذ ربيع عام 2021.

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف يوم الاثنين إن الاجتماع “سيعقد قريبا”. ورفض بيسكوف تحديد متى سيحدث ذلك.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى