أخبار

زيارة مرتقبة لوزير خارجية تركيا الأسبوع الجاري إلى العراق

أعلن المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان بيشوا هورامي مساء اليوم ان وزير الخارجية التركي سيزور بغداد وهولير خلال الأسبوع الجاري.

ومن المقرر أن يجري وزير الخارجية التركية مباحثات مع المسؤولين في بغداد، وإقليم كردستان.

وتأتي زيارة وزير خارجية تركيا إلى العراق في ظل الهجمات التركية المستمرة على إقليم كردستان وارتكابها للمجازر بحق المدنيين، حيث ارتكبت الدولة التركية خلال الأسبوعين الماضيين 5 مجازر بحق المدنيين.

ومن المقرر أن يناقش وزير خارجية تركيا في بغداد وهولير عدة ملفات أهمها ملف استئناف تصدير النفط من إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي، بالإضافة إلى ملفات متعلقة بالمياه والاقتصاد.

وأوقفت تركيا في آذار/مارس الماضي استقبال صادرات نفط إقليم كردستان، على إثر صدور قرار من محكمة دولية يقضي بفرض غرامات مالية بحق أنقرة على خلفية سماحها بتصدير نفط الإقليم عبر ميناء جيهان، دون موافقة الحكومة المركزية.

وتماطل تركيا في استئناف استقبال صادرات الإقليم من النفط، على الرغم من حصول اتفاق بين هولير وبغداد، ويعتقد محللون أن أنقرة تحاول الضغط على بغداد من أجل التوصل إلى اتفاق ثنائي حول الغرامة المفترض على الجانب التركي دفعها، والتي كانت حددتها محكمة التحكيم الدولية بباريس بمليار ونصف مليار دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى