أخبار

مستغلة كـ ـارثة الزلزال.. تركيا ترغم أبناء عفرين المحـ ـتلة العيش بالاكراه في المسـ ـتوطنات.. لإحداث التغيير الديمغرافية

مجموعة ملفات معقدة وشائكة ومترابطة ساهمت إلى حدٍّ كبير في تعقيد المشهد المتأزّم في سوريا، حتى باتت من أصعب المسائل التي يجري البحث عن حلٍّ لها.. حلٍّ يبدو أنه صعب المنال أقله على المدى المنظور.
خطر الاحتلال والتقسيم وبث الفتن بين مكونات الشعب السوري.. هي أكبر المخاطر التي تهدد سوريا، خاصّة بعد أن كشفت بعض الدول الإقليمية علناً نواياها الحقيقية تجاه هذا الصراع، والحديث هنا بشكل خاص عن تركيا وحليفتها قطر، اللتين ساهمتا وَفق تقاريرَ حقوقية بتأجيج الحرب السورية لتحقيق أهدافٍ توسُّعية بدأت باحتلال مساحاتٍ شاسعة من الشمال السوري من قبل أنقرة وبناء مستوطنات في المناطق المحتلة بدعمٍ من الدوحة.

ناشطون حقوقيون وسياسيون سوريون يحذّرون من مخططٍ تركيٍّ قطري لتغيير ديمغرافية الشمال السوري تحت ستار العمل الإنساني ومساعدة اللاجئين، فقد أعلن الاحتلال التركي مؤخّراً عن بناء المزيد من المستوطنات بدعمٍ قطري، بحجة إعادة نحو مليون لاجئ، مشيرين إلى مخاطرِ وتداعيات هذه التحركات على الخارطة الجغرافية والسياسية والسكانية في سوريا.

هذا وتواظب دولة الاحتلال التركي منذ اجتياحها لعفرين وريفها شمالي حلب عام 2018، بمساندة فصائل المعارضة السورية المسلحة، على بناء المستوطنات، في ظل انتهاكاتها المتواصلة ضد المنطقة، لتتركز أغلبها جنوبي شرقي عفرين.

ومن أكثر الأمور اللافتة في هذا الشأن، الوتيرة المتسارعة التي اتبعتها تركيا في بناء تلك المستوطنات، وخاصة قبيل الانتخابات التركية التي حُسمت بفوز الرئيس رجب طيب أردوغان، بولاية جديدة، حيث كان ملف اللاجئين السوريين حاضراً بقوة كورقة انتخابية، رافقه قلق ومخاوف سادت بين اللاجئين السوريين وحتى اللحظة.

أول مستوطنة بنيت في عفرين حملت اسم “كويت الرحمة” أواخر 2018، حيث بنيت بدعم كويتي وتنسيق تركي في حرش الخالدية جنوب شرقي عفرين، وضمت نحو150 شقة سكنية”.
منذ بداية العام الجاري، أنشأت تركيا 10 مستوطنات، تركزت 5 منها في جبل الأحلام بناحية شيراوا، واثنتان في ناحية جنديرس (أجنادين والزعيم) واثنتين في ناحية شران وواحدة في ناحية الشيخ حديد.

ويبلغ عدد المستوطنات التي بنتها المنظمات التركية والكويتية والفلسطينية والقطرية، في منطقة عفرين نحو 25 قرية، تتوزع في مناطق شيراوا والشيخ حديد وجنديرس وراجو، قرب مدينة عفرين المحتلة.

أنشأت تركيا في ناحية جنديرس 4 مستوطنات، وناحية الشيخ حديد 3، جبل الأحلام وحرش الخالدية 10، وناحية مركز عفرين 4 وناحية شران 3، وواحدة في راجو، ووسطياً تتضمن كل مستوطنة 100 منزل.

خاص/ آدار برس

#ADARPRESS

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى