أخبار

المركزي السوري يخفض الليرة السورية والدولار ب 10100

خفّض مصرف سوريا المركزي سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأميركي في نشرة “الحوالات والصرافة” ب200 ليرة، وذلك بالتزامن مع مواصلة انخفاض سعر صرف الليرة أمام الدولار.

وأظهرت نشرة “الحوالات والصرافة” الصادرة عن المركزي السوري الأربعاء، تخفيض الليرة السورية من 9 آلاف و900 إلى 10 آلاف و100 ليرة.

وكان المركز السوري قد اتخذ سبعة إجراءات مماثلة منذ بداية تموز/يوليو، حيث خفّض الليرة السورية على 6 مراحل، من 8 آلاف و200 إلى 9 آلاف و900، قبل أن يتوقف عن تحديثها قبل نحو 3 أسابيع.

وتُسعّر نشرة “الحوالات والصرافة” شراء الحوالات الخارجية التجارية والحوالات الشخصية، بما فيها الحوالات الواردة عن طريق شبكات التحويل العالمية، بسعر قريب من قيمة الليرة السورية أمام الدولار في السوق السوداء.

وجاء قرار المركزي السوري إثر معاودة الليرة انخفاضها أمام الدولار في السوق السوداء لليوم الثالث على التوالي، بعد تحسن في قيمتها لم يدّم سوى أسبوعين.

وبحسب نشرة موقع “الليرة اليوم” الأربعاء، فقد سجل مبيع الدولار في العاصمة دمشق 13 ألفاً و300 ليرة، وسعر الشراء 13 ألفاً و100 ليرة، بينما وصل سعر مبيع الدولار في حلب، إلى 13 ألفاً و600 ليرة، والشراء 13 ألفاً و300 ليرة.

ورافق انخفاض الليرة السورية ارتفاع جنوني في أسعار جميع المواد بما في ذلك الغذائية والاستهلاكية، بنسبة تجاوزت ال100 في المئة في أقل من شهر، عدا عن اختفاء العديد من المواد من الأسواق نتيجة الاحتكار.

وتعالت أصوات اقتصاديين من داخل مناطق حكومة دمشق تطالب بإلغاء المرسوم رقم 3 الصادر عن الأسد في العام 2020، الذي ينص على منع التعامل بغير الليرة السورية وتجريم من يقوم بذلك، كما طالب آخرون بتحرك المركزي من أجل طرح نفسه في السوق كبائع للدولار وليس كمشترٍ فقط، والتوقف عن مطاردة الدولار في السوق السوداء، عبر نشرة “الحوالات والصرافة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى