أخبار

بوتين يستقبل رئيس وزراء قطر: البحث بالتعاون الثنائي.. وإيران وسوريا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مستهل مباحثات أجراها مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطرية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في موسكو الخميس، إن بلاده تعول على تعاون مثمر مع دولة قطر وإن هناك تقدماً ملموساً في هذا المجال.
وأضاف بوتين أن اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين ستقوم بوضع الخطوط العريضة لتطوير العلاقات وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما.
وأشاد بوتين بمستوى العلاقات الروسية القطرية، مشيراً إلى أن جميع اللقاءات التي عقدت أكدت النوايا لتطوير العلاقات بين البلدين.
من جهته، قال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إنه جاء إلى موسكو حاملاً رسالة من أمير دولة قطر تتعلق بالعلاقات الثنائية ومناقشة مواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين اللذين تربطهما علاقة صداقة قديمة.
وفي وقت سابق الخميس عقدت في موسكو، مباحثات بين رئيس مجلس الوزراء القطري، ووزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف.
وتركزت المباحثات حول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين روسيا قطر، إضافة إلى القضايا الدولية والإقليمية الراهنة، وعلى رأسها الحـ ـرب الروسية في أوكرانيا وسبل التوصل لحل دبلوماسي للأزمـ ـة، والملف النـ؟ ووي الإيراني، والتطورات في سوريا.
وقال رئيس الوزراء وزيرالخارجية القطرية إن بلاده ترتبط بعلاقة صداقة مع روسيا وأن هناك “مواضيع ذات اهتمام مشترك” بين البلدين.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إن “الأجندة الدولية والإقليمية تم النظر فيها بشكل جوهري، مع التركيز على الوضع في أفغانستان وسوريا وليبيا والسودان والأراضي الفلسطينية”.
وجدد لافروف ورئيس وزراء قطر خلال لقائهما، التأكيد على نية الدولتين تكثيف الحوار السياسي وبناء الاتصالات. ولفت البيان إلى إيلاء اهتمام كبير لمسألة ضمان الاستقرار في الخليج العربي وإنشاء نظام مستقر للأمن الجماعي في هذه المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية من العالم.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى