أخبار

العراق يقدم مقترحاً للأمم المتحدة بشأن مخيم الهول

قدم مستشار الأمن القومي العراقي، الأربعاء، مقترحاً لوكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون “مكافحة الإرهاب” بتعيين ممثل خاص للأمين العام في شأن إعادة الدول لرعاياها من مخيم الهول شمالي سوريا.

وركزت الحكومة العراقية والتي مثلها الأعرجي في أعمال مؤتمر الأمم المتحدة الثالث لرؤساء وكالات مكافحة الإرهاب في نيويورك، اهتمامها بملف مخيم الهول، واعتبرته تهديداً مباشراً على الأمن القومي العراقي، في حين طالبت الأمم المتحدة الدول باستعادة رعاياها من مخيمات شمال شرقي سوريا.

والتقى الأعرجي اليوم في مقر الأمم المتحدة بنيويورك وكيل الأمين العام لشؤون مكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف، ودعا إلى دعم الأمم المتحدة للعراق في جهود مكافحة “الإرهاب”.

ونقل الأعرجي لفورونكوف، مطالبة بلاده للمجتمع الدولي بحثّ الدول على سحب رعاياها من مخيم الهول، فضلاً عن مقترح تعيين ممثل أممي في هذا الشأن.

وفي لقاء منفصل في نيويورك، جرى بين الأعرجي وفانيسا فرايزر المندوب الدائم لدولة مالطا لدى الأمم المتحدة ورئيسة لجنة مجلس الأمن (١٢٦٧) الخاصة بالعقوبات على تنظيمي “داعش “والقاعدة، شدد على أهمية وقوف المجتمع الدولي مع العراق في ملف مخيم الهول والعمل على تفكيكه.

وذكر بيان للأعرجي أن المخيم يشكل خطر على المنطقة والعالم .

والاثنين الفائت، قال الأعرجي إن الحكومة العراقية نقلت حتى اللحظة 10 رحلات بمجموع للعائلات العائدة 1393 بواقع 5569 شخصاً .

كما أعلن عن تسلم العراق ما يزيد عن 3 آلاف عنصر من تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” من العراقيين، ممن كانوا في سجون شمال شرقي سوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى