أخبار

المحكمة الهولندية تستعد لمحاكمة3 عـ ـناصر من داعـ ـش لارتكاب جـ ـرائم ضد الإيزيديين

مع اقتراب الذكرى السنوية التاسعة لسـ ـيطرة تنظـ ـيم داعـ ـش الإرهـ ـابي على قضاء سنجار شمالي العراق، وما رافقَ ذلك من جرائمَ بحق الإيزيديين هناك، تستعد هولندا لبدء محاكماتٍ لعناصرَ سابقين بالتنظـ ـيم على خلفية هذه الجرائم.

موقع “العدالة إنفو” السويسري المتخصص بأخبار قضايا العدالة، كشف أن الحكومة الهولندية ستبدأ قريباً محاكماتٍ هي الأولى من نوعها على أراضيها لعناصرَ سابقين بداعـ ـش الإرهـ ـابي، تتعلق بالجـ ـرائم ضد الإيزيديين إبّان سيطرة التنـ ـظيم على مناطقَ في سوريا والعراق.

الموقع السويسري أوضح في تقريرٍ، أن هولنديةً انتسبت إلى تنظيم داعـ ـش الإرهابـ ـي عام ألفين وخمسةَ عشرَ وتحمل اسم “حسناء العرب”، من بلدة هينغيلو الهولندية، تواجه اتهاماتٍ بالإرهاب وفرض العبـ ـودية، مشيراً إلى أنها أَجبرت امرأةً إيزيدية على القيام بأعمالٍ تشبه العبـ ـودية لساعاتٍ طويلةٍ يومياً كعملٍ قـ ـسري.

التقرير، أكد أن الـ ـجريمةَ تستند إلى أقوال ثلاثة شهودٍ إيزيديين، من بينهم الضحيةُ نفسُها، تم تقديمها في البداية لفريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المُساءَلة عن الجـ ـرائم التي ارتكبها داعـ ـش.

ونقل التقرير عن الادعاء العام الهولندي، أن القضية يجب أن يتم النظر إليها في سياق القـ ـتل الجماعي والإبادة الجماعية التي ارتكبها تنـ ـظيم داعـ ـش ضد الإيزيديين، مضيفةً أن المتهمةَ كانت على علمٍ بالـ ـهجوم المُمنهج الذي استهدفهم.

يذكر أنه في آب/ أغسطس عام ألفين وأربعة عشر، تعرض الإيزيديون لـ ـجرائمَ وانتهاكاتٍ جسيمةٍ على يد تنظيم داعش الإرهابـ ـي بقضاء سنجار، قُتل خلالَها آلاف الأشخاص وهُجّر عشراتُ الآلاف وأُخذت أكثرُ من ستة آلاف امرأةٍ إيزيدية كـ”سـ ـبايا” لدى التنظـ ـيم، وصَنِّفت أكثرُ من عشر دولٍ بينها ألمانيا هذه الجـ ـرائمَ كإبـ ـادةٍ جماعية.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى