أخبار

تركيا تتجه نحو جولة إعادة للانتخابات الرئاسية

مع استمرار إحصاء الأصوات تراجعت حظوظ رئيس النظام التركي رجب أردوغان في الفوز، بالانتخابات الرئاسية مما يمهد الطريق لجولة إعادة في 28 مايو أيار المقبل.

ومع إعلان حزبي رئيس النظام التركي رجب أردوغان ومنافسه المعارض كمال كليجدار أوغلو انتصارهما رفض كلا الجانبين الأرقام التي أعلنها الآخر ولم تُعلن بعد النتيجة الرسمية.

رئيس بلدية أنقرة المعارض منصور يافاش قال إن إحصاء أجراه حزبه يشير إلى حصول كليجدار أوغلو على 47.42 بالمئة مقابل 46.48 بالمئة لأردوغان.

وأظهرت استطلاعات الرأي قبل الانتخابات تقدما طفيفا لصالح كليجدار أوغلو الذي يقود تحالفا من ستة أحزاب. وأظهر استطلاعان يوم الجمعة أن نسبة تأييده تتجاوز مستوى 50 بالمئة.

وقال مسؤول كبير من تحالف المعارضة لوكالة رويترز إنه لن يكون هناك فائز في الجولة الأولى. مؤكداً أن بياناتهم تشير إلى أن كليجدار أوغلو في الصدارة.

وهذه الانتخابات هي واحدة من أكثر الانتخابات أهمية في تاريخ تركيا الحديث الممتد منذ 100 عام، وهو اقتراع قد ينهي حكم رئيس النظام رجب أردوغان المستمر منذ 20 عاما ويتردد صداه خارج حدود تركيا.

وقد تثير هزيمة أردوغان، أحد أهم حلفاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قلق الكرملين لكنها ستريح إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالإضافة إلى عدد من قادة دول أوروبا والشرق الأوسط الذين لديهم علاقات مضطربة مع أردوغان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى