أخبارمانشيت

الإدارة الذاتية بقامشلو و مختلف بقاع العالم يحيون ذكرى ضـ ـحايا #الإبـ ـادة_الجماعية بحق #الأرمن على يد العثـ ـمانيين

في الرابع والعشرين من نيسان/ أبريل من كل عام يحي الأرمن في بلادهم وعلى مستوى العالم، ذكرى مـ ـجازر الإبـ َادة التي جرت بحق أجدادهم على يد السـ ـلطنة العثمانية عام ألف وتسعمئة وخمسة عشر، حيث قـ ـتل نحو مليون ونصف المليون أرمني بأساليب وحشـ ـية وقتها.
مئات الآلاف من الأرمن وأصدقائهم خرجوا في مسيرات بمختلف دول العالم، لإحياء ذكرى أجدادهم الذين تعرضوا للإبـ ـادة الجماعية على أيدي الأتراك، مطالبين بالاعتراف بمقـ ـتل هؤلاء على أنه إبـ ـادة جماعية، والعمل على رد الاعتبار لأحفادهم.

ففي العاصمة الأرمينية، يريفان، خرج نحو 10 آلاف شخص، ليلة الأحد، حاملين المشاعل تخليداً لذكرى ضحايا تلك المـ ـجازر الشـ ـنيعة، حيث انطلقت المسيرة من ساحة مركزية في العاصمة وصولا إلى المجمع التذكاري مترامي الأطراف، الذي أقيم تخليدا لذكرى الضـ ـحايا ، وأحرق المحتجون العلم التـ ـركي هناك.

وفي مدينة حلب السورية نظم المئات مسيرة بالمشاعل يوم الأحد، سبقتها صلاة في كنيسة بيت إيل للأرمن البروتستانت، وحضرها رؤساء الطـ ـوائف الأرمنية، وشارك المصلون في إضاءة الشموع تخليداً لذكرى ضحايا المـ ـجازر، في ذكراها الثامنة بعد المئة، كما خرج العشرات في مدينة قامشلو ومدن سورية أخرى، وطالب المئات في لبنان باعتراف دولي بالإبـ ـادة الجماعية للأرمن.

ويقدر المؤرخون أنه في الأيام الأخيرة من عهد السـ ـلطنة العثمانية، قُتل ما يصل إلى مليون وخمسمئة ألف أرمني على أيدي الأتراك العثـ ـمانيين، فيما يعتبر على نطاق واسع أول إبـ ـادة جماعية في القرن العشرين، والتي يرفض النـ ـظام التركي حتى اليوم الاعتراف بها وبتاريخهم الدمـ ـوي والوحـ ـشي.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى