أخبار

إسرائيل: مشروع إيران النووي أكبر تهديد لأمن إسرائيل

قال باحثو معهد دراسات “الأمن القومي الإسرائيلي”، الأربعاء، إن مشروع إيران النووي “أكبر تهديد لأمن إسرائيل.”

واعتبروا في تقرير قدموه للرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، أن طهران بحاجة إلى عدة أشهر فقط لاستكمال قدرتها على تطوير أسلحة نووية.

وأضاف التقرير أن النظام الإيراني اجتاز خطوطاً لم يجتزها سابقاً، بما في ذلك تخصيب اليورانيوم لنسبة ستين بالمائة وإنتاج اليورانيوم المعدني.

وفي غضون ذلك، قال رئيس الموساد الأسبق داني ياتوم، إن الرئيس الأميركي جو بايدن لم يتعهد بعدم السماح لإيران أن تكون دولة ذات قدرات نووية.

وأشار “ياتوم” في ندوة حول شؤون أمنية، إلى أن واشنطن لن تمنع إيران من امتلاك قدرة تمكنها من إنتاج قنبلة ذرية خلال فترة وجيزة.

وبحسب المصدر، فإن الهدف من التحذير الإسرائيلي في هذا التوقيت هو “فتح أعين العالم على الخطر النووي الإيراني”، عبر ترويج إسرائيل أن هذا الخطر لا يؤثر عليها فقط وإنما على موازين القوى في المنطقة والعالم، وأن طهران تمتلك صواريخ تصل إلى لندن.

ويقول المصدر إن أحد التحفظات الإسرائيلي على الاتفاق النووي الايراني في حال العودة إليه هو أنه مؤقت ينتهي بعد ثماني سنوات من الآن، أي بحلول عام 2030.

ويشير المصدر إلى أن مدة الاتفاق تعني أن التزام إيران بعدم صناعة سلاح نووي مقتصر على هذه الفترة الزمنية فقط، وأن الاتفاق لا يحل هذا الملف جذرياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى