أخبار

رويترز: إيـ ـران استـ ـغلت مهمة الإغاثة من الزلزال سوريا لنـ ـقل الأسلـ ـحة

وكالة رويترز نقلت عن مصادر عدة، أنّ إيران استخدم رحلات الإغاثة من الزلزال لجلب أسلحة ومعدات عسكرية إلى سوريا، بهدف تعزيز دفاعاتها ضد إسرائيل في هذا البلد ودعم الرئيس السوري بشار الأسد.. ما قد يشير إلى إعادة تخزين كميات ضخمة من الذخيرة استهدفتها إسرائيل بغاراتها الجوية.

المصادر تحدثت عن توصيل إيران الإمدادات عبر مئات الرحلات الجوية إلى مطارات حلب ودمشق واللاذقية، فيما نقلت رويترز عن مصدر غربي، أنّ الدعم تضمن معدات اتصالات متقدمة وبطاريات رادار وقطع غيار مطلوبة لتحديث مزمع لنظام الدفاع الجوي السوري، لكن بعثة إيران لدى الأمم المتحدة نفت هذه التقارير.

وبحسب رويترز فقد أشار مصدر إسرائيلي إلى أنّ استهداف شحنات الدعم اعتمد على معلومات مخابراتية وصفت بالدقيقة، في حين قال مصدر آخر إنّ الوحدة السورية 18000 بقيادة حسن مهدوي، ووحدة النقل 190 بقيادة بهنام شهرياري، التابعتان لفيلق القدس الإيراني، كانتا مسؤولتين عن تنظيم الشحنات ونقلها برياً.

الوكالة نقلت أيضاً عن ضابط منشق من قوات حكومة دمشق ومصادر إقليمية وغربية، أنّ الضربات الإسرائيلية الأخيرة استهدفت اجتماعات لقادة مهمين في الفصائل التابعة لإيران، وشحنات من الرقائق لتطوير الأسلحة، فيما طالت أخرى مستودعات أسلحة في جبل المانع جنوبي دمشق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى