أخبار

إيران تشكل مجموعات عشائرية في دير الزور.. وتزيد من عدد مجـ ـنديها


قالت تقارير إن إيران تقوم بتشكيل مجموعات عشائرية بقوام 2000 مـ ـقاتل من أبناء دير الزور.
البداية من الشأن السوري، وفي هذا السياق، قالت صحيفة القدس العربي: “قالت مصادر محلية، إن قيادات من الحرس الثـ ـوري الإيراني عقدت اجتماعاً ضم شيوخ ووجهاء قبائل دير الزور، شمال شرقي سوريا، لتشكيل قوة قـ ـبلية بقوام 2000 جندي من أبناء العشائر، بقيادة نواف البشير وحمود البشير، وإشراف عسكـ ـري من قبل القيادي السابق في ميليـ ـشيات القاطرجي عبد الله الحسين، وذلك لترسيخ نفوذ الميليـ ـشيات الإيرانية وتحصين وجودها وضمان مكاسبها في المنطقة”.

وحضر الاجتماع، كبار مسؤولي الحرس الثـ ـوري الإيراني وفي مقدمتهم المسؤول العسـ ـكري لميلـ ـيشيا الحرس الثوري في دير الزور الحاج مهدي، ورئيس الميليــشيات القبلية الحاج مالك، والمسؤول الأمني في الحرس الثـ ـوري الإيراني العامل في سوريا الحاج كميل، والمدير السابق للمركز الثقافي الإيراني في دير الزور الحاج حسين، فضلاً عن قادة محليين من أبناء دير الزور.

وقال موقع “صحيفة الجسر” المحلية، إن الاجتماع السري عُقد مع شيوخ ووجهاء قبائل في دير الزور، وضع خلاله المسؤولون الإيرانيون خططا لتجنيد الميليشـ ـيات وزيادة أعداد المنتسبين إليها، لا سيما أنها شهدت تراجعاً وتضاؤلاً بأعداد المجندين خلال الفترة الماضية، وذلك في مسعى إيراني للحفاظ على مظاهر النـ ـفوذ والقوة. وتعهد المسؤولون الإيرانيون خلال الاجتماع، بمنح بطاقات أمنية خاصة لتسهيل حركة المتطوعين الجدد، وتشجيعهم على الانضمام إلى الميليـ ـشيات الإيرانية، كما تعهدوا بتقديم مكافآت مالية لكل مجند، كنوع من الحوافر لزعماء القبائل من أجل تسهيل إقناع أبناء القبائل بالانضمام إلى صفوف الميليـ ـشيات ودعم أنشطة التجنيد.

وخلال هذا الاجتماع، أجري تعيينات جديدة، بما في ذلك تعيين قيادي محلي يدعى طارق حاج ياسين، المكلف الآن بالإشراف على التجنيد العام لأبناء القبائل وإدارة معـ ـسكرات التدريب الخاصة بهم. كما أمر المسؤولون الإيرانيون بإنشاء ديوان القبائل، وهو هيئة دائمة ومتخصصة تم تعيينها للإشراف على الشؤون القبلية من المنطقة وتوفر رابطاً مباشراً بين السوريين المحليين وقيادة الحرس الثـ ـوري الإيراني.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى