أخبار

في ذكرى هزيـ ـمـ ـة داعـ ـش، دعوات لتـ ـفكـ ـيك مخـ ـيم الهول وإعادة العنـ ـاصر الأجانب إلى بلدانهم


دعت “جيهان حنان” الإدارية في مخيم الهول المجتمع الدولي إلى المساعدة في تفكيك هذا المخيم بأسرع وقت ممكن. وفي سياق متصل اشترطت كندا على رعاياها النساء الداعشيات إعادة إطفالهن فقط للسماح لهن بالعودة.
من جانبها كشفت وزارة الخارجية الامريكية عن عودة ٣ آلاف عنصر أجنبي من تنظيم داعش الإرهابي كانوا في سوريا إلى بلدانهم عام ٢٠٢٢م، وقال “فدانت باتيل” نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في بيان أثنى فيه على شجاعة وتضحيات قوات سوريا الديمقراطية “تكريما لهم ومن أجل استقرار المنطقة وأمنها، نواصل اتخاذ الخطوات اللازمة لإخراج قادة داعش الرئيسيين من ساحة المعركة، وتسهيل إعادة وعودة مقاتلي داعش وأفراد عائلاتهم وتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة، وهذا يشمل مهمتنا العسكرية في سوريا من خلال شركائنا المحليين بما في ذلك قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.
وشدد على أن الولايات المتحدة تعمل على المساعدة في إعادة سكان المخيمات إلى المناطق التي قدموا منها إلى سوريا أو إلى مواقع آمنة بدلا من ذلك كحل دائم للتحديات التي يفرضونها.
لقد باتت قضية عناصر التنظيم وعائلاتهم في مراكز الإيواء والاحتجاز تؤرق كثيرا الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وقسد، وتتسبب بعيش المجتمعات المحلية في حالة قلق دائم، خاصة مع تحول مراكز الإيواء إلى بيئة سوداء ترسخ الفكر المتطرف في الأجيال الأقادمة من أطفال التنظيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى