أخبارتقارير

أسباب الخلافات والنزاعات القائمة بين المرتزقـ ـة على خطوط التـ ـهريب في تل أبيض/كري سبي التي باتت بؤرة للارتـ ـزاق


اشتهرت منطقة تل أبيض/كري سبي كبوابة استراتيجية بين دولة اللحتلال التركي والمرتـ ـزقة وما يسمى بفصـ ـائل الجيـ ـش، وهيـ ـئة تحريـ ـر الشام. ففي فترة سيطرة تنـ ـظيم داعـ ـش الإرهابـ ـي على المدينة كانت المعاملات التجارية بين طرفي الحدود تتم بسلاسة ودون أية عـ ـوائق بحسب اعترافات العديد من عناصـ ـر التنظـ ـيم الذين كانوا ينشطون هناك، والذين أشاروا أيضا إلى أن جرحى التنظيـ ـم كانوا ينقلون إلى المشافي دولة الاحتلال التركي للتداوي عبر معبر تل أبيض. وبعد تحرير قسد المدينة من قبضة التنـ ـظيم وإعادة الاستقرار إليها، أقدم جيش الاحتـ ـلال الـ ـتركي في خريف عام ٢٠١٩م على احتلال المنطقة الممتدة من سري كانييه/ رأس العين وحتى تل أبيض/ كري سبي وارتكاب عشرات الانتـ ـهاكات بحق سكان المنطقة.
ومع توكيل جيش الاحـ ـتلال الـ ـتركي مهمة ضمان هيمنته على المنطقة للـ ـمرتزقة، تحولت تل أبيض/ كري سبي إلى معبر مهم لكل من الهجرة غير الشـ ـرعية وتجارة الممـ ـنوعات وتهـ ـريب المسـ ـروقات. وتحول المـ ـقاتل إلى مرتـ ـزق يخدم دولة مـ ـحتلة لبلاده ومهـ ـرب يسعى وراء مصالحه الشخصية، أي أصبح جزء من أزمـ ـة البلاد ومساهم في نهـ ـبه وتهجـ ـير سكانه.
في الآونة الأخيرة ومع ازدياد ظاهرة الهجرة إلى أوروبا عبر تركيا خاصة عقب الزلـ ـزال الأخير وانسداد أفق حل الأزمة السورية وتفاقم الأزمة الاقتصادية؛ أصبحت تل أبيض/ كري سبي مقصدا للراغبين في الهجرة إلى خارح البلاد؛ حيث أفاد الكثير من الشهود بأنهم شاهدوا عشرات الشبان يحملون حقائب سفر، بعضهم كانوا برفقة عائلاتهم من أبناء المناطق الخاضعة للحكومة السورية في العديد من الاستراحات الواقعة بين تل أبيض وكل من الرقة والريف الغربي للحسكة وتم مشاهدة آخرين يسـ ـاومون بعض الأشخاص المحليين على عملية نقلهم إلى داخل تل أبيض/ كري سبي. ومع تشديد حـ ـرس الـ ـحدود التـ ـركي لقبـ ـضته على الحدود وإرهـ ـابه للراغبين باجتيازه بالقـ ـتل والتـ ـعذيب، ازدادت تكلفة العبور أضعافا؛ الأمر الذي أثار جشع المجموعات المـ ـرتـ ـزقة في التركيز أكثر على التهـ ـريب كمصدر ثراء لها؛ وفي ظل وجود العديد من الميليـ ـشيات المرتـ ـزقة المستقلة نسبيا عن بعضها ازدادت المنافسـ ـة بينها للسـ ـيطرة على طرق التـ ـهريب إلى درجة الاقـ ـتتال فيما بينها كان آخرها الصـ ـراع الدائر بين مرتـ ـزقة الفرقة٢٠ وأحرار الشرقية من أجل السيـ ـطرة على طرق التـ ـهريب في ريف المنطقة. يبدو أن هذه الأهمية لتل أبيض/ كري سبي أثارت شهية هيـ ـئة تحـ ـرير الشام التي بدأت تتمدد بشكل هادئ فيها على غرار تمددها في عفرين المـ ـحتلة. الأمر الذي يجعل المنطقة مسرحا للـ ـمعارك بين الفصـ ـائل الـ ـمرتزقة للسيـ ـطرة عليها واحتمال تكرار سيناريو سـ ـيطرة تنظـ ـيم داعـ ـش الإرهابـ ـي عليها بعد الخلافـ ـات التي نشبت بين جبهة النـ ـصرة وبعض فصـ ـائل ما يسمى بالجيـ ـش الـ ـحر للسـ ـيطرة عليها وتمكن التنـ ـظيم من طـ ـرد اثنين منها.

خاص/آداربرس

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى