أخبار

معهم بشار الأسد الاتحاد الأوروبي يدرج أسماء ضـ ـبـ ـاط سوريين في لائحة العـ ـقـ ـوبات

نشرت الجريدة الرسمية التابعة للاتحاد الأوروبي، اللائحة التنفيذية المتعلقة بالتدابير التقييدية ضد انتهاكات وتجاوزات لحقوق الإنسان، خاصة بالعنف الجنسي وانتهاكات لحقوق المرأة.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، فرض حزمة عقوبات جديدة تضمنت أسماء تسعة أفراد وثلاث هيئات في ست دول هي أفغانستان وروسيا وجنوب السودان وبورما وإيران وسوريا.

وشملت العقوبات ستة ضباط في الحرس الجمهوري التابع لقوات حكومة دمشق من بينهم الرئيس السوري بشار الأسد؛ لارتباطهم المباشر بارتكاب جرائم عنف جنسي وانتهاكات لحقوق المرأة.

ومن بين الأسماء أيضًا، قائد الحرس الجمهوري اللواء شعيب سليمان، ونائبه العميد الركن محمد قاسم، والقائد الأعلى للحرس اللواء مالك عليا، وكل من اللواء عصام زهر الدين ومحمد نيوف والركن محمد قدور.

واعتبر الاتحاد الأوروبي أنه من بين صفوف “الحرس الجمهوري” ينتشر العنف الجنسي والجنساني ضد المرأة، بما في ذلك الاغتصاب والتعذيب العنيفان عقب الاعتقالات التعسفية وأثناء الاحتجاز التعسفي.

وأشار إلى أن “الحرس الجمهوري” هو جزء من مقاربة منهجية لحكومة دمشق تتمثل في استخدام العنف الجنسي، والعنف القائم على النوع الاجتماعي لقمع وترهيب الشعب السوري، وخاصة النساء والفتيات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى