آخرى

وزير الدفـ ـاع الأمريكي: ملتزمون بأمـ ـن إسرائيل أكثر من أي وقت مضى


على الرغم من العلاقات الاستراتيجية بين أمريكا وإسرائيل يؤكد الكثير من المسؤولين الأمريكيين على التزام بلادهم بأمن دولة إسرائيل، وآخر هذه التأكيدات كانت لوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الذي يقوم بزيارة مفاجئة إلى تل أبيب، حيث كان في لقائه في مطار بن غوريون نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، ليجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؛
ناقش أوستن مع المسؤولين الإسرائيليين التزام واشنطن الصارم بضمان التفوق العسكري النوعي لإسرائيل، وعدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي. من جانبه أشار وزير الدفاع الإسرائيلي إلى أن التعاون العسكري لبلاده مع أمريكا وصل إلى مستويات غير مسبوقة، مؤكدا أن إسرائيل تمر بمرحلة حساسة تتمثل بسعي ايران لامتلاك سلاح نووي وتطوير الطائرات المسيرة. من جانبه أكد أوستن بأن بلاده تؤمن بأن الدبلوماسية هي أفضل مسار لحل أزمة الملف النووي الإيراني.
تأتي هذه التصريحات بعد صدور تقارير استخباراتية أمريكية تفيد بأن إيران تحقق تقدما خطيرا في تطوير برنامجها النووي، بينما أشارت تقارير أخرى إلى تنامي التعاون بين موسكو وطهران في مجال تكنولوجيا الصناعة العسكرية؛ بينما أشارت تقارير غربية إلى قلق غربي وإسرائيلي من صفقة عسكرية سرية بين روسيا وإيران تتضمن إعادة اليورانيوم الذي يقع تحت الوصاية الروسية إلى إيران مقابل تزويد إيران لروسيا بالذخيرة والطائرات المسيرة لدعمها في حربها مع أوكرانيا. هذا الأمر يشير إلى انتقال مسألة الملف النووي الإيراني إلى مرحلة أخرى ستزيد من التصعيد بين جميع الأطراف، وقد تؤدي إلى اندلاع حرب بين إيران وإسرائيل؛ بالتأكيد سيكون لهذا الصراع تأثيره على الأزمة السورية بسبب تقارب جبهات التماس بين الطرفين وحلفائهما الأمر الذي ينبئ بانفتاح ساحات جنوبي سوريا وشمال غربها وشمال شرقها على تطورات سياسية وعسكرية جديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى