أخبارمانشيت

ممثلي العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية في #بروكسل يناقشون الوفد الرسمي البلجيكي..معوقات دخول المساعدات لمتـ ـضرري الزلـ ـزال ومـ ـحاكمـ ـة #داعـ ـش

التقى وفد من الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بمسؤولين بلجيكيين في العاصمة بروكسل لمناقشة سبل تعميق العلاقات وتبادل وجهات النظر بشأن كافة القـ ـضايا ذات الاهتمام المشترك.

وضم وفد الإدارة الذاتية ممثلها لدى الاتحاد الأوروبي الدكتور عبد الكريم عمر والرئيسة المشتركة لممثلية الإدارة الذاتية في بينلوكس هوزان أحمد، فيما حضر عن الجانب البلجيكي كل من جورج دالمانغ عضو الحزب الديمقراطي الإنساني وعضو البرلمان الفيدرالي البلجيكي، وفيليب فانستنكيست مدير منظمة ضـ ـحايا الإرهـ ـاب.

وتحدث الدكتور عبد الكريم عمر خلال اللقاء مستعرضاً التطورات والمستجدات الأخيرة على الساحة السورية، لافتاً بشكل أساسي إلى الآثار السلبية الكبيرة التي تركها الـ ـزلزال الأخير الذي ضـ ـرب مناطق واسعة بالشمال السوري على حياة عشرات الآلاف من المواطنين.
وذكر عمر بأن الإدارة الذاتية سارعت عقب الزلـ ـزال مباشرة إلى استنفار كافة إمكاناتها من أجل مساعدة المتـ ـضررين، وأرسلت العشرات من السيارات المحملة بالمساعدات الإنسانية إلى المناطق المتـ ـضررة بغض النظر عن الجهات التي تسـ ـيطر عليها.

ولفت إلى أنه بالرغم من أن المساعدات دخلت إلى مناطق النـ ـظام بعد أيام من الرفض، إلا أن الفـ ـصائل المرتـ ـزقة التابعة للاحـ ـتلال التـ ـركي وبأوامر من أنقرة رفضت إدخال المساعدات في استغلال صريح وواضح للمعاناة الإنسانية ووضعها في خدمة أهدافها وأجنداتها السياسية.
من جهة أخرى أكد الدكتور عبد الكريم أن مناطق الإدارة الذاتية لا تزال تعاني من الحـ ـصار المفروض عليها من مختلف الجهات، منوّهاً إلى أن هذه السياسة الجائرة الممارسة بحق أبناء المنطقة تزيد من معاناة المواطنين لكونها عاملاً رئيساً في تفاقم الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

كما شدد على أن الإدارة الذاتية لا تزال تواجه الخـ ـطر الإرهـ ـابي الذي يمثله تنظـ ـيم داعـ ـش، والذي يحرّك خلاياه النائمة مستفيداً من محاولات زعزعة الأمن والاستقرار التي تمارسها الدولة التركيـ ـة، عن طريق الاستمرار في شنّ الهـ ـجمات، سواء عبر الطائرات المسـ ـيّرة أو القصـ ـف المدفعـ ـي والصـ ـاروخي المتكرر، فضلاً عن تهديداتها المتواصلة بعـ ـدوان برّي جديد على مناطق شمال وشرق سوريا.
من جانبهما أكدّ كل من السيدين جورج دالمانغ وفيليب فانستنكيست أنهما يتابعان عن كثب الأوضاع والمستجدات في عموم سوريا، ومنها المناطق التي تديرها الإدارة الذاتية، لافتين إلى أنهما من دون شكّ مطّلعين على تفاقم المعاناة الإنسانية في المناطق المـ ـتضررة بالزلـ ـزال الأخير، والحاجة الماسة لمواصلة تأمين الاحتياجات الأساسية للمتضـ ـررين للتخفيف من وطأة هذه المأساة الإنسانية الكبيرة.

كما عبّرا عن استيائهما لغياب الدعم الدولي الفعلي لمناطق الإدارة الذاتية وخاصة فيما يتعلق بالجوانب الإنسانية، وكذلك في موضوع مـ ـحاربة الإرهـ ـاب وتحديداً عزوف الدول عن الاستجابة لنداءات الإدارة الذاتية في استعادة مواطنيها المعتقلين لديها، أو تلبية مطلبها في إنشاء محـ ـكمة ذات طابع دولي بمناطقها لمحاكمة الدواعـ ـش المتورطين بارتـ ـكاب جـ ـرائم حـ ـرب وجـ ـرائم ضـ ـد الإنسانية.

وشـ ـدّد كل من دالمانغ وفانستنكيست على أن لديهما محاولات في هذا المسعى عن طريق التواصل مع الجهات البلجيكية والدولية المعنية بهذه الملفات وحضّها على التعاون مع الإدارة الذاتية، مضيفين أن لديهما بعض الرؤى والأفكار بشأن كيفية التقدم في هذا المسار، وسبل حشد الدعم والتأييد للإدارة الذاتية في شتى المجالات الممكنة.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى