أخبار

الهلال الأحمر التركي يبيع الخيام لمـ ـنكـ ـوبـ ـي الزلزال بمليوني دولار

كشفت صحيفة جمهوريت التركية أن الهلال الأحمر التركي باع 2050 خيمة مخصصة لناجين من الزلزال، لمنظمة “أحباب” الخيرية غير الحكومية مقابل 46 مليون ليرة تركية أي ما يقدر بأكثر من مليوني دولار.

الهلال الأحمر التركي يتمتع بوضع جمعية، ويحسب على أجهزة النظام التركي ويستفيد من العديد من حملات التبرع الرسمية، إلا أن عملية البيع الأخيرة شبهتها أحزاب معارضة بفضيحة جديدة تضاف إلى الانتقادات التي طالت النظام بخصوص ضعف الاستجابة في مساعدة المنكوبين وانتشال الضحايا من تحت الأنقاض.

وفي محاولة للدفاع عن الهلال الأحمر كتب رئيسه كرم قنق على تويتر أن “كيزيلاي شادر” وهي مؤسسة تابعة لمنظمته مسؤولة عن إنتاج الخيام، وفرت لـ”أحباب” خيماً بسعر الكلفة، مضيفاً أن تعاون الهلال الأحمر مع أحباب أخلاقي ومعقول، وفق وصفه.

تغريدة قنق جاءت بمفعول عكسي، إذ زادت حدة الهجوم، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبر الصحفي في صحيفة جمهوريت مراد أجيريل عبر تويتر عن صدمته من تصرف الهلال الأحمر التركي، موضحاً أن أكبر جمعية خيرية في تركيا، باعت خياماً بدلاً من منحها مجانا للمحتاجين إليها.

وتتزامن هذه القصة مع التقارير الإعلامية التي تؤكد تشرد مليوني شخص، ومع الطريقة التي تعامل بها النظام التركي مع كارثة الزلزال وضحاياها، بينما بدأت الآلة الدعائية لحزب العدالة والتنمية في حملة انتخابية تستثمر فيها قصص المنكوبين الذين خسروا أحبائهم ومنازلهم.

#ADARPRESS

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى