أخبارتقارير

في ذكرى الحـ ـرب الأوكـ ـرانية.. حزمة عقـ ـوبات أوروبية جديدة على موسكو

تعهد الاتحاد الأوروبي بزيادة الضغـ ـط على موسكو إلى حين ما وصفه بـ”تحرير أوكرانيا”، مع إقراره حزمة عاشرة من العـ ـقوبات على روسيا، يوم السبت، بعد يوم من الذكرى السنوية الأولى لبدء العمليات العسـ ـكرية الروسية.
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عبر تويتر “لدينا الآن العـ ـقوبات الأقصى على الإطلاق، إذ تستنزف ترسـ ـانة روسيا الـ ـحربية وتنهش اقتصادها” مضيفة أن التكتل يزيد الضغـ ـط على من يحاولون الالتفاف على عـ ـقوبات الاتحاد الأوروبي”.
وحـ ـذر مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، من أن التـ ـكتل سيواصل فرض مزيد من العقـ ـوبات على موسكو.
وقال في بيان “سنواصل زيادة الضـ ـغط على روسيا وسنفعل ذلك مهما طال الأمر حتى تتحرر أوكرانيا من العـ ـدوان الروسي”، الذي وصفه بـ”الوحـ ـشي”.
وأضاف بوريل أن العقـ ـوبات الأحدث تستهدف القطاع المصرفي وحصول موسكو على التكنولوجيا التي يمكن استخدامها للأغراض السلمية والعـ ـسكرية والتقنيات المتقدمة.
وتضيف الحزمة إلى قائمة الصادرات المحـ ـظورة المكونات الإلكترونية المستخدمة في أنظمة الأسـ ـلحة الروسية في ساحة المـ ـعركة، بما في ذلك الطائرات المسـ ـيرة والصـ ـواريخ والطائرات المروحية، وكذلك الدوائر الإلكترونية المتكاملة والكاميرات الحـ ـرارية.
عقـ ـوبات واسعة
كما تـ ـفرض قـ ـيودا أكثر صرامة على 96 كيانا آخر، بسبب “دعم الجيش والمجمع الصـ ـناعي الروسي، ومنها للمرة الأولى سبعة كـ ـيانات إيرانية تصنع طائرات عـ ـسكرية مسـ ـيرة قيل إن موسكو تستخدمها.
وفُرضت قـ ـيود إضافية على واردات السلع التي تدر عائدات كبيرة لروسيا مثل الأسفلت والمـ ـطاط الصناعي.
وفرض الاتحاد الأوروبي بشكل منفصل عقـ ـوبات على 11 فردا وسبعة كيـ ـانات مرتبطة بمجموعة “فاغـ ـنر” التي يـ ـقاتل عناصـ ـرها في أوكرانيا.
وقال بوريل إن أنشطة فاغـ ـنر تعرض السلم والأمن الدوليين للخـ ـطر لأنها لا تعمل ضمن أي إطار قانوني.
ومن بين المدرجين على القائمة السـ ـوداء اثنان من قادة هذه المجموعة شاركا في السيـ ـطرة على بلدة سوليدار الأوكرانية، الشهر الماضي، ورئيس فاغنر في مالي، وفقا لبيان صادر عن الاتحاد الأوروبي.
وحث الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، ورئيس الوزراء دينيس شميهال الاتحاد الأوروبي، على مواصلة زيادة التكاليف التي تتحملها روسيا جراء العـ ـمليات العسـ ـكرية.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى