أخبار

وفد من ENKS يلتقي المستشار السياسي للقنصلية الفرنسية في اسطنبول

التقى اليوم الخميس ٢٠-١-٢٠٢٢ وفد من ممثلي المجلس الوطني الكردي في الائتلاف الوطني السوري تألف من السادة:( د. عبد الحكيم بشار، بروين رمي، شلال كدو، عماد برهو)، مع السيد انطون (Antoine Alhéritière ) المستشار السياسي في القنصلية الفرنسية باسطنبول الذي اكد على العملية السياسية الجارية بين النظام والمعارضة تحت مظلة الأمم المتحدة في جنيف مؤكدا ان بلاده ستعمل مع شركائها لإعادة الزخم اليها.

من جانبه، أشار وفد المجلس الى أهمية الدور الفرنسي في الملف السوري ولا سيما بعد استلامها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوربي، وامكانية لعب دور اوربي فعال فيه، يحول دون اعادة تعويم او تأهيل النظام السوري من جديد، مؤكدا على التزام المعارضة السورية بالحل السياسي وفق القرارات الدولية ذات الشأن.

كما تناقش الجانبان الأوضاع الاقتصادية السيئة السائدة في مناطق شرق الفرات عموماً، والمناطق الكردية على وجه الخصوص، نتيجة فشل ما تسمى (الإدارة الذاتية) في تأمين الحد الأدنى للمعيشة من خلال فرض الاتاوات والضرائب، وزيادة الأسعار وانتشار الفساد وتهريب الأموال إلى الخارج، وسوء الإدارة وتحكم جهلة من خارج الحدود بمفاصل هذه الإدارة، وبات الحصول على لقمة العيش والخدمات الأساسية حلم عموم أبناء شعبناهناك، مما يدفع بالمزيد منهم بالهجرة إلى خارج البلاد.

كما أشار وفد المجلس الى زيادة الانتهاكات التي تقوم بها ما تسمي نفسها الشبيبة الثورية السورية ( جوانين شورشكر) التي تأخذ اوامرها من قنديل، بهدف النيل من أحزاب المجلس الوطني الكردي وانصاره، وضرورة وقف جميع عمليات خطف الأطفال والقصر بغية تجنيدهم، كذلك وقف الخطف والاعتقال القسري والتعذيب بحق النشطاء والصحفيين، ومنع حرية الرأي والتعبير.

كما طالب ممثلو المجلس الوطني الكردي الدبلوماسي الفرنسي بضرورة تأمين منح دراسية جامعية للطلبة الكرد من عفرين، وإدارج الطلبة اللاجئين في إقليم كردستان ببرنامج المنح الفرنسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى