أخبار

دعم وتضامن عالمي مع ذوي الضحايا في سوريا وتركيا

مساعداتٌ لوجستية ومشاعرُ تعزيةٍ وتضامن، أعلنت عنها منظماتٌ أممية ودولٌ عدة في العالم، مع ذوي ضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب كلاًّ من جنوب تركيا وشمال سوريا فجر الإثنين.

الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو جوتيريش أعرب عن تضامنه مع ذوي الضحايا وأكد جاهزية فرق المنظمة الدولية، لتقديم المساعدة للمناطق المنكوبة في سوريا وتركيا، بعد تقييم الاحتياجات.

الولايات المتحدة بدورها قالت إنها تعتزم تقديم مساعداتٍ لجميع المتضررين من الزلزال في تركيا وسوريا بحسب تصريحاتٍ لمستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، فيما أوضح وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أنّ المنظمات الإنسانيةَ المدعومة أمريكياً في سوريا تتعامل مع تداعيات الزلزال في أنحاء سوريا.

روسيا من جانبها تعهدت بتقديم المساعدات لسوريا بحسب بيانٍ للرئاسة السورية، فيما نقلت وكالة شينغوا الصينية، أنّ بكين مستعدةٌ لتقديم مساعداتٍ إنسانية عاجلة إلى هناك وَفقاً للاحتياجات.

عربياً، عبّر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن تعازيه للشعب السوري، بعد الزلزال المدمّر، داعياً المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم والمساعدة المطلوبَين لإغاثة المنكوبين جراء هذه الكارثة الإنسانية.

في الأثناء، أعربت مصر والسعودية وعمان والبحرين والإمارات والعراق عن تضامنها التام مع الشعبين السوري والتركي، معبّرةً عن استعدادها لتقديم الدعم والمساعدة اللازمة.

وفي ردِّ فعلٍ لافت، قالت إسرائيل إنها تستعد لإرسال مساعداتٍ لضحايا الزلزال في سوريا قريباً، بعد تلقّيها طلباً من سوريا للمساعدة في جهود الإغاثة، بحسب ما ذكره رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لكن مصدراً رسمياً في الحكومة السورية نفى هذه الأخبار، وفقاً لما نقلته صحيفة الوطن المقرّبة من دمشق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى