أخبارمانشيت

بوغدانوف: “الاجتماع العـ ـسكري” مع أنقرة ودمشق في فبراير

أعلن الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، عن إجراء مشاورات حول الاجتماع المرتقب لوزراء خارجية موسكو و حكومة دمشق وتركيا.

وقال بوغدانوف لوسائل إعلام روسية، السبت: “نتعامل مع موضوع عقد اجتماع وزاري، أجرينا مشاورات هنا مع وفدي كل من سوريا وإيران، ونحن على اتصال مع شركائنا الأتـ ـراك عبر السفارات”، مؤكداً أن “العمل على هذا الصـ ـعيد مستمر، لكن لا توجد مواعيد نهائية حتى الآن”.

الخبراء العسكريون
أما بخصوص إجراء مشاورات على مستوى الخبراء العسكريين لروسيا وتركيا وحكومة دمشق، فأوضح أنه “عقب اجتماع 28 ديسمبر (2022) لوزراء دفـ ـاع الدول الثلاث (روسيا، سوريا، تركيا)، أعلنت الأطـ ـ راف أنها ستعقد في فبراير 2023 أول اجتماع لها على مستوى الخبراء ضمن هذه الصيغة”.

أتى ذلك بعد أن صرح وزير دفاع دولة الاحتلال التركي خلوصي أكار، الخميس، بأن وفوداً عسكرية من بلاده وروسيا وحكومة دمشق ستجري محادثات على مستوى تقني قريباً.

أرضية لتسوية سياسية شاملة؟
يذكر أن أردوغان كان أعلن في 15 ديسمبر 2022، أنه دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين لعقد اجتماع ثلاثي بمشاركة الرئيس السوري بشار الأسد، على أن تسبق هذه القمة مفاوضات على مستوى ممثلي الأجـ ـهزة الأمنـ ـية ووزراء الدفـ ـاع والخارجـ ـية.

وفي 28 ديسمبر 2022، عُقدت في موسكو مشاورات بين وزراء دفاع روسيا وحكومة دمشق وتركيا، في إطار عملية تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

فيما ترى أنقرة أن هذه المشاورات يمكن أن تخلق أرضية لتسوية سياسية شاملة للوضع في سوريا، بما في ذلك حل مشكلة اللاجئيـ ـن.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى