أخبار

الحكومة الكندية تقرر إعادة 23 شخصاً من عـ ـوائـ ـل داعـ ـش الموجودين في مـ ـخـ ـيمـ ـات شمال وشرق سوريا

اعلنت الحكومة الكندية موافقتها، على استعادة بعضٍ من رعاياها تضمنت ٦ نساء ١٣ طفلاً من مخيمات شمال وشرق سوريا، في أكبرِ عمليةِ استعادةٍ لرعاياها، دون أن تحدد موعد إعادتهم أو الإجراءات القانونية المقرر اتخاذها بحق النساء عند عودتهن إلى الأراضي الكندية.

من جانبها أمرت المحكمة الفدرالية الكندية الحكومة بإعادة أربعة مواطنين كنديين آخرين محتجزين منذ سنوات في شمال شرق سوريا، كانت وزارة الخارجية الكندية قد استثنتهم من قرار إعادة رعاياها من النساء والأطفال.

ويأتي قرار المحكمة بعد اتخاذ عائلات الكنديين الأربعة إجراءات قانونية ضد الحكومة الكندية، لاعتبارها قرار السلطات رفض إعادتهم، بأنه ينتهك الشرعة الكندية للحقوق والحريات.

وكانت مديرة منظمة هيومن رايتس ووتش قد كشفت في وقت سابق أن عدداً من النساء والأطفال تلقوا رسائل من الحكومة الكندية، تشير إلى أنهم يستوفون شروط العودة إلى بلادهم، في وقت كشفت المنظمة، أن نحو ثلاثين كندياً بينهم عشرة أطفال، لا يزالون موجودين في مخيمات شمال وشرق سوريا.

ويأتي هذا وسط دعواتٍ متكرِّرة من الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، للدول المعنية بضرورة استعادة رعاياها، وتحذيراتٍ من أن هذه المخيمات تشكّل قنبلة موقوتة تهدّد العالم أجمع، والمنطقة بشكلٍ خاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى