أخبار

زيارة مرتقبة لـ ماكغورك إلى العراق لبحث عدة ملفات بينها مخيم الهول بسوريا

وفدٌ أمريكيّ برئاسة منسّق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك يعتزم زيارة العاصمة العراقية بغداد، لبحث جملة من الملفات مع الحكومة العراقية، على رأسها مِلفُّ مخيم الهول شمال شرقي سوريا، بحسب ما ذكرته مصادر بالحكومة العراقية.

مسؤولٌ عراقي في وزارة الخارجية قال، إنّ الوفد الأمريكي سيبحث ملفَّ مخيم الهول وضرورة تفريغه من قاطنيه، وإعادتهم إلى مواطنهم الأصلية، إلى جانب مناقشة عدة مسائل أخرى بينها بقاء القوات الأمريكية في العراق، والحرب على الإرهاب، وغيرها من الملفات.

وبحسب المسؤول العراقي الذي أدلى بتصريحاتٍ لصحيفة العربي الجديد، فإنّه من المقرر أن يزور وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين واشنطن خلال الفترة المقبلة، تمهيداً لزيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني للولايات المتحدة.

في غضون ذلك نقلت وسائل إعلامية عن مسؤولٍ في حكومة إقليم كردستان، أنّ المسؤول الأمريكي سيزور مدينة أربيل لبحث عدة ملفات مع رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني، دون ذكر مزيدٍ من التفاصيل.

وتأتي هذه الجهود في مكافحة الإرهاب، في وقتٍ ما تزال معضلة مخيم الهول الذي يأوي عشرات الآلاف من عوائل تنظيم داعش الإرهابي، أحد أبرز الملفات المهمة والعالقة دون حل. ويُنذر عدمُ إيجاد حلٍّ لهذا الملف بمخاطرَ جمّة تهدِّد المنطقة والعالم أجمع، في ظل تصعيد خلايا التنظيم هجماتها بمناطقِ شمال وشرق وسوريا والعراق.

وسبق لقوات سوريا الديمقراطية أن أعلنت في وقتٍ سابق العام الماضي، إحباط هجماتٍ ومحاولات فرار من مخيم الهول، بالتزامن مع هجماتٍ جوية نفّذها الاحتلال التركي وما يزال، على مناطق شمال وشرق سوريا، في وقتٍ تواصل الإدارة الذاتية هناك مناشدة المجتمع الدولي والبلدان المعنية بضرورة إيجاد حلٍّ نهائيٍّ لقضية محتجزي داعش وعوائلهم الموجودين في سجونٍ ومخيماتٍ بمناطقها

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى