مقالات رأي

رقصة الدبلوماسية الثلاثية و نهاية اللعبة السورية

صحيفة عرب نيوز السعودية

في الدبلوماسية المعاصرة، تعتبر المصالحة عملية معقدة ذات متغيرات وإمكانيات وقيود عديدة. منذ نهاية عام 2020، كانت هناك عمليات مصالحة مكثفة بين دول الشرق الأوسط، وكان العديد منها بشروط عدائية منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

في بعض محاولات المصالحة هذه، كان هناك تدخل من دولة ثالثة كوسيط. وفي حالات أخرى، أدى الاتصال المباشر بين الحكومات إلى توتر العلاقات.

فتحت تركيا مؤخرًا صفحة جديدة مع خصوم سابقين مثل المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر وإسرائيل والآن سوريا. كان المسار مختلفًا في كل حالة، بقيادة ضباط المخابرات ثم وزارات الخارجية، بدلاً من مشاركة طرف ثالث.

سعت تركيا وهذه الدول إلى المصالحة من أجل المنافع المتبادلة بدلاً من تجنب التكاليف. في تركيا، كانت الضغوط الداخلية من الاقتراب من الانتخابات والأزمة الاقتصادية والعزلة الإقليمية من بين أهم الدوافع.

أحدث تلميح لأنقرة بشأن المصالحة يركز على سوريا التي تختلف عن العلاقات المتوترة مع تلك الدول الأخرى. وتتعلق قضية سوريا باللاجئين والعمليات العسكرية التركية والأكراد والبعد الروسي الإيراني. يريد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تطبيع العلاقات مع نظام الأسد من خلال اتصالات تشمل روسيا. يتضمن اقتراحه ثلاث خطوات: أولاً لقاء بين أجهزة المخابرات، ثم وزراء الدفاع، ثم وزراء الخارجية. بعد تلك المحادثات، يمكن أن يجتمع القادة. يقول أردوغان إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق على خريطة الطريق هذه.

في آب، قال أردوغان إن أنقرة لا تسعى إلى إزاحة بشار الأسد من السلطة، مما يشير إلى تحول عن سياسته المستمرة منذ عقد من الزمن في دعم الانتفاضة السورية. تدريجيًا، تغيرت أولوية تركيا من الإطاحة بالأسد إلى إعاقة التطلعات الكردية لإقامة دولة مستقلة. لعبت علاقات تركيا مع روسيا وإيران، وتدهور علاقاتها مع الولايات المتحدة، وتغير معادلات القوة في ساحة المعركة دورًا مهمًا في هذا التحول.

طرح اقتراح أردوغان على طاولة المفاوضات لفتح قناة دبلوماسية مع دمشق. وتحرص أنقرة على فتح هذه القناة ليس فقط لأن سوريا هي آخر دولة تتصالح معها، ولكن أيضًا لأن هناك ضغطًا داخليًا متزايدًا في الداخل لتوطيد العلاقات مع دمشق. وتدعو المعارضة، التي تنتقد سياسة الحكومة السورية، إلى المصالحة بين تركيا وسوريا، بينما يفقد الجمهور بشكل متزايد تسامحهم مع ما يقرب من أربعة ملايين لاجئ سوري. إذا نجحت الآلية المقترحة وكسرت الدولتان الجمود، فقد يؤدي ذلك إلى حل مشكلة اللاجئين قبل الانتخابات في حزيران 2023.

أحد العوامل التي تدفع الأطراف المتصارعة إلى السعي لتحقيق المصالحة هو عندما يعتقدون أن ذلك يخدم مصلحتهم، أو أن إطالة أمد التوتر قد يؤدي إلى ضرر أكبر. كان هذا أحد دوافع تركيا. قد تقبل الأطراف المتصارعة أيضًا المصالحة خوفًا من تدهور العلاقات مع الدولة الوسيطة المقترحة، أو القلق بشأن العقوبات الدولية إذا رفضت مبادرة المصالحة. إذا قبلت سوريا، غير الراغبة في المصالحة، الآلية الثلاثية، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب الضغط الروسي.

يجوز لطرف ثالث أن يقبل دور الوسيط أو الميسر لزيادة نفوذه على الساحة الدولية ويصبح الضامن للتسوية النهائية. تواجه روسيا بالفعل عزلة دولية بسبب غزوها لأوكرانيا، وستكون حريصة على الاستفادة من هذه العملية. إذا لم تكن موسكو جزءًا من الصراع السوري، فقد تكون وسيطًا. ولكن لأنها متورطة، يمكنها أن تتولى دور الميسر فقط.

يمكن للدول أن تحاول الاستفادة من المصالحة لحماية أو توسيع مجالات نفوذها. يمكن أن تنجح العملية فقط عندما تكون هناك اختلافات في المصالح على الطاولة، وهو متغير مهم، بينما يجب أن يتأكد الميسر من أن النتيجة في مصلحة جميع الأطراف المعنية. لدى دمشق مشكلة كبيرة في دعم تركيا للجماعات المتمردة، ووجودها العسكري في سوريا، والعمليات العسكرية للجيش التركي عبر الحدود. في غضون ذلك تتوقع أنقرة تعاون سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية التي تهدد أمن تركيا واستقرارها. تركيا تريد أن تجد نفسها على نفس المسار مع سوريا وروسيا في موضوع محاربة الإرهاب.

على هذه الخلفية، من المرجح أن تكون عملية المصالحة تدريجية. ومع ذلك، من المحتمل أن يكون لآلية العمل بين الأطراف الثلاثة عواقب وخيمة في الأزمة السورية، حيث تهدف هذه الدول إلى تعظيم فوائدها وتقليل تكاليفها.

ADAR_PRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى