أخبار

المركزي السوري يخفض سعر الليرة التي تواصل الانهـ ـيار

خفّض مصرف سوريا المركزي قيمة الليرة السورية مجدداً أمام الدولار الأميركي، فيما عادت الليرة السورية إلى الانخفاض في السوق السوداء بعد تحسن وهدوء لم يدُم سوى يومين.

وأظهرت نشرة “الحوالات والصرافة” الصادرة عن المركزي السوري الأحد، تخفيض قيمة الليرة للحوالات الشخصية من 9 آلاف و200 إلى 9 آلاف و500 ليرة بانخفاض مقداره 300 ليرة سورية عن كل دولار واحد.

ويٌعد تخفيض المركزي هو السادس من نوعه في أقل من أسبوعين، إذ قام كذلك بتخفيض قيمة الليرة في النشرة على 5 مرات، من 8 آلاف و200 إلى 9 آلاف عن كل دولار واحد في أسبوع واحد.

وتُسعّر نشرة “الحوالات والصرافة” قيمة الليرة للحوالات الشخصية الواردة من السوريين في الخارج بالدولار الأميركي بسعر يقارب سعر تصريف الليرة في السوق السوداء، إلا أنها تعتبر اعترافاً رسمياً بتدهور قيمة الليرة في هذه السوق والتي يسميها مسؤولو النظام الاقتصاديين بالسوق الموازية.

أما في السوق السوداء، فقد عادت الليرة السورية إلى مسارها النزولي بعد هدوء وتحسن طفيف في قيمتها سجلته أمام الدولار في السوق بعد أن لامست قيمة الدولار الواحد 11 آلف ليرة سورية.

وأظهرت النشرة الصادرة عن موقع “الليرة اليوم” انخفاض سعر مبيع الليرة السورية إلى 10 آلاف و550 وسعر الشراء 10 آلاف و450 ليرة في دمشق، بعد أن سجلت تحسناً طفيفاً مقداره 200 ليرة خلال اليومين الماضيين.

وفي حلب، وصل سعر مبيع الدولار إلى 10 آلاف و750 ليرة، والشراء 10 آلاف و550. وكان الدولار قد وصل في حلب إلى عتبة 10 آلاف و950 قبل أن تتراجع وتسجل بعد المكاسب هناك على مدى 3 أيام، قبل أن تعود الأحد إلى الارتفاع مجدداً.

ويتوقع محللون اقتصاديون سوريون أن تواصل الليرة السورية تدهورها بعد الإشارات التي أرسلها النظام عن عدم قدرته على ضبط سعر الصرف وخلو خزينة المركزي السوري من القطع الأجنبي، وذلك بطرحه قطاعات حيوية مثل مطار دمشق الدولي للاستثمار التشاركي مع القطاع الخاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى