أخبار

بنك فرنسي: الليرة التركية ستسجل مزيدًا من التراجع بنهاية 2023

توقع بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي أن يرفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة بنحو 600 نقطة خلال اجتماعه في سبتمبر/أيلول الجاري.

كما توقع البنك الفرنسي أن تسجل الليرة مزيدًا من التراجع خلال الفترة المتبقية من العام الجاري ليصل الدولار إلى 30 ليرة بنهاية العام.

وأوضح البنك الفرنسي في بيانه أن المركزي التركي سيرفع الفائدة خلال الشهر الجاري إلى 31 في المئة على أن يواصل رفعها خلال الربع الأول من العام القادم لتسجل 40 في المئة.

وذكر خبراء البنك أنه من المحتمل بشكل كبير أن يعلن المركزي التركي زيادات كبيرة في الفائدة على أن تواصل الفائدة الفعلية تسجيل مستويات سلبية بسبب الارتفاع في معدلات التضخم مشيرين إلى أن عملية تطبيع البيئة المالية ستبلغ مستويات إيجابية على المدى المتوسط غير أن هذا الوضع سيشكل مخاطر قد تضعف الليرة على المدى القصير.

وتوقع الخبراء ارتفاع العجز الجاري من جديد هذا الشتاء بالتزامن مع انتهاء موسم السياحة في ظل استمرار تزايد الطلب على الاستيراد.

هذا وأكد البنك الفرنسي في بيانه أن العودة التدريجية إلى السياسات الارثوذكسية خلال العام القادم سيحسن ركائز تركيا غير أن الليرة ستسجل مزيد من التراجع بوتيرة أبطأ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى