أخبار

صحيفة بريطانية: أربيل حائرة بين تحشيد طهران العسكري والعلاقة مع بغداد

تقرير جديد لصحيفة “الفاينشال تايمز” البريطانية، سلط الضوء على الوضع الذي وصفته بالحساس الذي يواجهه إقليم كردستان، في محاولة تحقيق التوازن ما بين تعاطفه مع الأحزاب الكردية المعارضة لإيران الذين يتعرضون لهجوم من جانب الحرس الثوري، وبين حاجة الإقليم إلى الاحتفاظ بعلاقات إيجابية مع بغداد المرتبطة بعلاقات وثيقة مع طهران.

التقرير، أشار إلى أن قياديين في أحزاب كردية معارضة لإيران، يعتبرون أن الهجمات الصاروخية الإيرانية، والتي أوقعت تسعة عشر قتيلاً في صفوفهم، هدفها استخدامهم كبكش فداء لتشتت طهران من خلال الهجمات الانتباه عن الاحتجاجات التي تشهدها معظم المدن في البلاد، إثر مقتل الشابة الكردية جينا أميني على يد القوات الأمنية.

الصحيفة البريطانية، لفت إلى أن هذه التوترات المتزايدة تهدد بإرباك حكومة إقليم كردستان، في ظل اعتماد الإقليم بدرجة كبيرة على الحكومة الاتحادية في بغداد من أجل ميزانيته واحتياجاته الأمنية، حيث يتحتم عليه أن يوازن بين تضامنه الكردي وبين حاجته إلى تهدئة العلاقات مع بغداد.

وخلص التقرير إلى أن حكومة الإقليم تراهن على أن تقوم حكومة السوداني بإيجاد حل، مشيراً إلى أن رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، بينما كان يزور بغداد الثلاثاء الماضي، بحث قضية الهجمات مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى