تقاريرمانشيت

تركيا تستغل انشغال العالم بـ”كأس العالم” وتواصل استهداف البنى التحتية في شمال وشرق سوريا

تكشف بيانات المواقع والمراكز التي شملتها الهجمات التركية التي بدأت منذ 19 نوفمبر الجاري والتي تجاوزت 450 هجوما منها 79 عبر الطائرات وأسفرت عن مقتل 44 شخصا، بينهم لا اقل من 17 مدنيا أن تركيا تتعمد تدمير البنية التحتية لشبكة الطاقة والصحة والتعليم والغذاء والأمن والنفط بشكل متزايد، مع اقتراب فصل الشتاء؛ لتزيد من معاناة الشعب السوري.

وفيما يلي نص قائمة اولية بالأهداف التي استهدفتها الطائرات الحربية التركية بشكل مركز :

19\20 نوفمبر :
-قصف تركي جوي يدمر مشفى كورونا في مدينة كوباني بريف حلب، والمقام على سفح جبل مشتنور .

20 نوفمبر 2022 :
-قصف جوي تركي استهدف صوامع ضهر العرب الواقعة في ريف ناحية درباسية أدى لمقتل ثلاث اشخاص اثنان منهم من الحراس.
كانت الصوامع تحتوي على ما يقارب 1000 طن من الذرة الصفراء.

– قصفت طائرات حربية تركية، في ليل 19 – 20 تشرين الثاني الجاري، محطة كراتشوك الرابعة في قرية تقل بقل، مما أدى إلى خروجها عن الخدمة. وتتلقى هذه المحطة التغذية من منشأة الغاز في السويدية، وبدورها تغذي خطوط النفط ومجموعة قرى بالكهرباء.

22 و 23 نوفمبر 2022 :
سلسلة غارات جوية متزامة للطيران المسيّر التركي تستهدف الحقول النفطية الواقعة في مناطق ( عودة ، السويدية، الجوادية )

– استهدفت القوات التركية محيط سجن جيركين غربي القامشلي حيث يحتجز العشرات من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، اضافة لاستهداف محيط مخيم الهول .

-تظهر الصور دمارا هائلا للمدرسة الوحيدة في قرية كوران بكوباني جراء القصف التركي، وحرمان عشرات الطلاب من حقهم في التعليم، كما قصفت المدفعية التركية المركز الصحي في قرية قرموغ الذي يخدم نحو 10 قرى. اضافة لقصف استهداف أبراج الاتصالات في قرية جيشان قرب كوباني.

استهداف منشأة توليد الغاز في السويدية بريف الحسكة وحقل نفطي في قرية الشلهومية بغارات جوية مما أدى إلى خروج عنفتين للغاز من أصل 3 عنفات، و5 عنفات للنفط من أصل 6 عن الخدمة، وبالتالي انقطاع الكهرباء عن مراكز نواحي كوجرات، ديرك، كركي لكي، جل آغا، تربه سبيه، وقامشلو، ومئات القرى التي تتبع لهذه المدن والنواحي.
أما عنفتي الغاز والنفط المتبقيتين تعرضتا للأضرار بالإضافة إلى أن طاقتهما الإنتاجية محدودة، تغذي المحطات الحيوية في منطقة ديرك.

-استهدفت طائرة تركية مسيرة بثلاث غارات اطراف محطة قرب قرية العودة ومحطة تل خاتون قرب بلدة تربي سبي (القحطانية) وحقل دجلة النفطي جنوب شل اغا (الجوادية). في شرق القامشلي.

-قصف صاروخي من قبل جيش الاحتلال التركي استهدف مشفى كوفيد في مدينة قامشلو

– تعيش مدينة قامشلو في الظلام بعد أن دمرت الطائرات التركية العديد من المنشآت النفطية التي كانت تغذي محولات كهرباء المدينة بالوقود.

– تدمير محطة كهرباء داقل باقل بريف ديريك نتيجة القصف التركي، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة دمر بالكامل.

-الطائرات الحربية التركية استهدفت بثلاث غارات جوية موقعا قرب خدمة البث غربي مدينة كوباني، وفي مشتنور .

-استهدف الطيران التُّركيّ بشكل مكثَّف آبار النَّفط ما بين قريتي “ديرنا قلنكا” و”غر/ تل حسناك”، وكذلك آبار قرية “معشوقه” إلى قصف بقذائف الهاون. فيما استهدفت قرى “تل سيوار، علي فرو” إلى قصف بالمدفعيّة الثَّقيلة، كذلك تَمَّ استهداف سيّارة مدنيّة.

-استُهدف الطيران التركي محطّة الكهرباء في قرية “مزكفته” التّابعة لمنطقة تربه سبيه، إضافة إلى استهداف الطيران المُسيَّر “محطّة توزيع المحروقات” في قرية “عودة” بمنطقة تربه سبيه. كما استهدفت أكاديميّة قوى الأمن الدّاخليّ “السوتورو” السُّريانيّة في قرية “روتان” بتربه سبيه.

-شَنَّ الطيران الحربيّ التركي /4/ غارات على محطّة المحروقات ما بين قريتي “كرهوك” و”علي آغا” التّابعتين لناحية “تل كوجر” بريف بلدة ديريك (الحسكة). اضافة لاستهداف محطّة “السويديّة” للمحروقات بغارات جوّيّة كما تعرضت محطّة أخرى لتوزيع المحروقات في قرية “الطفلة” إلى غارة من قبل الطيران الحربيّ، ألحقت بها أضراراً كبيرة.

-استهدف الطيران المُسيَّر محطّة للمحروقات في قرية “تل الجسر” في منطقة تربه سبيه، إضافة إلى استهداف محطّة أخرى للمحروقات قرب قرية “علي قاصو”، وواصل الطيران المُسيَّر استهدافه المنطقة، حيث قصف قرية “معشوقه” بناحية “جل آغا” أيضاً.

-قصف تركي استهدف مؤسسة نوروز الاستهلاكية شمال شرق مدينة قامشلو، ومحيط مشفى جيان- كوفيد 19 على المحلق الشمالي في المدينة، مما تسبب بأضرار مادية لحقت بهما.

24 نوفمبر 2022 :
قصف صاروخي تركي استهدف صوامع الحبوب في الجهة الجنوبية لناحية تربه سبيه بريف الحسكة.
-قصف بالمسيرات يستهدف المنطقة الصناعية بناحية تل تمر شمال الحسكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى