أخبار

الطلاب يواصلون احتجاجاتهم ضد النظام في إيران رغم اتساع حملة القمع

على الرغم من اتساع حملة القمع التي تنتهجها السلطات الإيرانية ضد المحتجين على مقتل الشابة الكردية جينا أميني، تتواصل التظاهرات التي دخلت أسبوعها الثامن في مختلف مناطق البلاد.

مشاهد فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت خروج الطلاب في جامعة آزاد الإسلامية في مدينة مشهد شمال شرق إيران، في مظاهرات تندد بقمع الاحتجاجات رفع المتحجون خلالها لافتات مناهضة للسلطات، في حين أظهر مقطع فيديو بثته قناة “مانوتو” التلفزيونية المعارضة، طلاباً محبوسين داخل جامعة آزاد.

في غضون ذلك، نظم طلاب بجامعة غيلان في مدينة رشت شمالي البلاد تظاهرة احتجاجية، مرددين شعارات تندد بالعنف المستخدم من قبل قوات الأمن، بحسب مقاطع فيديو نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

يأتي هذا، بعد مقتل ستة عشر متظاهراً برصاص قوات الأمن الإيرانية في مدينة خاش التابعة لمحافظة سيستان – بلوشستان جنوب شرقي البلاد، الأمر الذي ندد به الزعيم الديني للبلوش في إيران عبد الحميد زهي، واصفاً إياه بالـ” المذبحة”.

من جهتها، قالت منظمة “هينغاو” الحقوقية التي تتخذ من النرويج مقراً لها إن السكان في مدينة سقز بمحافظة كردستان مسقط رأس جينا أميني، بدأوا إضراباً عاماً حيث أغلقت المحال التجارية.

في أثناء ذلك، اعترف رحمان جليلي، المسؤول السياسي والأمني في محافظة كرمان أن السلطات تواجه صعوبات في قمع الاحتجاجات، بالرغم من فرض قيود على الإنترنت واعتقال الآلاف وانتشار عناصر الأمن في جميع مدن البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى