آخرىأخبار

دي ميستورا مبعوثاً أممياً خاصاً للصحراء المغربية

عين الدبلوماسي ستافان دي ميستورا يوم أمس الأربعاء مبعوثاً أممياً خاصاً للصحراء الغربية بعد موافقة طرفي النزاع على هذا الاختيار، ويتعلق الأمر بالمغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

ويأتي هذا التعيين بعد اقتراح الأمم المتحدة 12 مرشحا منذ عامين، بدلا للألماني هورست كولر الذي استقال في أيار/مايو 2019 بعدما أحيا المحادثات، لكنها لم تفضِ إلى أي نتيجة ملموسة.

ويتمتع المبعوث الجديد “بخبرة أكثر من أربعين عاما في الدبلوماسية والشؤون السياسية”.

ورحب المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك لدى إعلانه قرار الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريس القيام بهذا التعيين، بـ”مؤشر إيجابي” بعد أكثر من عامين من البحث عن مرشح، واقتراح الأمم المتحدة “13 اسماً” على طرفي النزاع.

وأضاف دوجاريك أن دي ميستورا سيتولى منصبه في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وفي 27 أكتوبر/ تشرين الأول، يُفترض أن يُجدد لعام مبدئيا تفويض بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية “مينورسو” التي سيتم التباحث بشأنها خلال اجتماع مغلق لمجلس الأمن في 13 تشرين الأول/أكتوبر.

في مايو/ أيارالماضي، رفض المغرب تعيين دي ميستورا، لكنه تراجع مؤخرا عن قراره وقبل به أخيرا تحت ضغوط أمريكية، وفق دبلوماسيين.

وسيكون مقر دي ميستورا الإيطالي-السويدي في بروكسل حيث يعيش، بحسب الأمم المتحدة.

وقد كان دي ميستورا مبعوثاً خاصاً إلى سوريا 2014-2018 والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق 2007-2009 وأفغانستان 2010-2011.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى