أخبارتقارير

بمناسبة الشهر الوردي الهلال الأحمر الكردي يلقي محاضرة بعنوان ” لاتقتلي الحياة …أحميها”


الحسكة – تحت شعار” لا تقتلي الحياة ….أحميها ” نظمت لجنة المرأة في الهلال الأحمر الكردي بمناسبة الشهر الوردي ندوة حوارية موسعة عن التوعية لسرطان الثدي , حيث عقدت الندوة في صالة سردم للثقافة الواقعة بحي مشيرفة في مدينة الحسكة .

الشهر الوردي شهر عالمي لتوعية الفحص عن السرطان الثدي , يشهد هذا الشهر من كل سنة حملات توعية عالمية و تشجع النساء على ضرورة الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي .

بدأت الندوة الحوارية حول التوعية بسرطان الثدي ،والتي عقدت تحت شعار ” لا تقتلي الحياة 0000أحميها ” بالوقوف دقيقة صمت , تلاها كلمة الافتتاحية من قبل الرئيسة المشتركة للهلال الاحمر الكردي إيفا أحمد حيث رحبت فيها بالحضور ,

و أشارت أحمد إلى الفعاليات التي تقام سنويا في هذا الشهر لازدياد الوعي في الحماية من سرطان الثدي و الوقاية منها , والمساهمة في تقليل الإصابة .

تلاها عرض سنفز يوني عن أعمال لجنة المرأة خلال الشهر الوردي , و مركز الكشف المبكر عن سرطان الثدي “الماموغرام ” خلال هذا العام .

و ألقيى خلال الندوة الحوارية الموسعة محاضرتين حول سرطان الثدي من قبل الرئيسة المشتركة للهلال الأحمر الكردي إيفا محمد , والدكتورة بلندا عبد الرحمن مختصة كيميائية في معالجة الأورام السرطانية

تحدثتا عن سبل الوقاية من سرطان الثدي ،و اتباع الإرشادات الصحية من قبل الأطباء المختصين

كما أشارت الدكتورة بلندا عبد الرحمن إلى مسببات المرض منها التدخين و البدانة و النظام الصحي غير المتوازن و التلوث البيئي الناتج عن مشتقات النفط ،و أنه من الصعب تحديد إحصائية دقيقة في المنطقة بسبب تنقل الاشخاص من منطقة لأخرى و غياب مراكز الابحاث التي تعنى بوضع الإحصائيات الدقيقة , و أنما الإحصائية العالمية لسرطان الثدي كل ثمانية سيدات تكون سيدة مصابة وحثت كل من إيفا محمد و بلندا عبد الرحمن خلال محاضراتهن السيدات على الكشف المبكر بالماموغرام كل عام أو عامين خاصة مابعد سن الأربعين .

وعرض خلال المحاضرة طرق وكيفية الفحص الذاتي للسيدات وأن تكون دوري .

و على هامش الندوة الحوارية قالت مديرة مكتب الحماية والدعم النفسي جيلان إبراهيم” بلغ عدد المراجعات لمركز الكشف المبكر عن سرطان الثدي ” الماموغرام ” أكثر من أربعة ألاف وثمان وعشرون حالة 4 حالات منها كانت مصابة بسرطان الثدي .

و أستمرت الندوة بفتح باب الاستفسار أمام الحاضرات في الندوة الحوارية حول التوعية والكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي .
ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى