أخبار

عجز الميزان التجاري يقفز 160% خلال شهر آب الماضي في تركيا

معهد الإحصاء في تركيا يكشف عن حجم الأزمة الاقتصادية التي تضرب البلاد، معلناً ارتفاع عجز ميزان التجارة الخارجية ما يقارب مئةً وستين بالمئة على أساسٍ سنوي، إلى أكثرَ من أحد عشر مليار دولارٍ في آب أغسطس الماضي، متأثراً بارتفاع الواردات بنسبة أربعين فاصلة أربعةٍ بالمئة.

بيانات معهد الإحصاء أشارت إلى أن الواردات بلغت أكثر من اثنين وثلاثين ملياراً وخمسمئة مليون دولار، بينما كانت الصادرات نحو واحدٍ وعشرين ملياراً وثلاثمئة مليون دولار.

كما كشفت البيانات التركية، أن العجز في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، قفز بنسبةٍ تفوق مئةً وستةً وأربعين بالمئة إلى ثلاثةٍ وسبعين ملياراً وأربعمئةٍ وأربعين مليون دولار.

وعلى مدار أكثر من عامين تشهد الأوضاع الاقتصادية في تركيا تدهوراً كبيراً، بسبّب سياساتٍ نقديةٍ وُصفت بالفاشلة، فرضها رئيس النظام التركي رجب أردوغان على البنك المركزي، ما أدّى إلى انهيار العملة المحلية، وتسجيلها مستوياتٍ تاريخيةً منخفضة، إذ فقدت الليرة حوالي خمسةً وخمسين في المئة من قيمتها في عامٍ واحدٍ مقابل الدولار.

ووصف المعنيون بالاقتصاد الليرة التركية، بأنها أصبحت من العُملات الأسوأ أداءً في الأسواق الناشئة، فيما يؤكّد مراقبون أن سياسات النظام التركي الخارجية، كان لها دورٌ بارزٌ في هروب رؤوس الأموال، بعد فقدان الثقة باقتصاد البلاد، وتقليص الاستثمارات الخارجية، وبالتالي تفاقم الأزمات في البلاد في كافة المجالات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى