أخبار

تقرير أممي: الجيش التركي شن أكثر من 4 آلاف هجوم على العراق

في تقرير لمنظمة “تحالف المجتمع المدني الدولي” التابع للأمم المتحدة، بعنوان “حملة لإنهاء القصف العابر للحدود”، أكد فيه أن النظام التركي شن أكثر من أربعة آلاف هجوم على العراق خلال ست سنوات منذ آب 2015 ولغاية كانون الثاني 2021.

المنظمة الأممية أوضحت في تقريرها أن جيش النظام التركي اخترق خلال تلك الفترة حدود دولة العراق بما لا يقل عن 88 مرة، عبر هجمات برية وعمليات قصف جوية وصاروخية، وتسببت بمقتل 123 مدنياً بينهم ستة أطفال وإصابة 161 آخرين بينهم 14 طفلاً، لافتة إلى أن أكثر الهجمات وقعت خلال عامي 2020-2021.

التقرير أشار إلى أن جيش النظام التركي استخدم الطائرات المسيرة والمروحيات القتالية والمدفعيات في 37 هجوماً، استهدف خلالها قرى ونواحي ومناطق سكنية، ما تسبب بتدمير تلك المناطق وإيقاع الخسائر المادية بممتلكات المدنيين، والمدارس والمستشفيات والأسواق ومشاريع توزيع المياه ومحطات انتاج الكهرباء بالإضافة إلى المساجد ودور العبادة.

وذكر التقرير أن محافظة دهوك بإقليم كردستان جاءت في المرتبة الأولى بين أكثر المناطق المعرضة للقصف، مشيراً إلى أن القصف أودى بحياة حوالي67 شخصاً في دهوك، وما يقارب37 شخصاً في أربيل، و 12 شخصاً في نينوى، و7 في السليمانية.

كما أكدت المنظمة الأممية أن جيش النظام التركي شن نحو 4 هجمات جوية على مخيم مخمور الذي يحوي لاجئين كرد من تركيا، ويبعد 165 كيلو متراً عن الحدود، منوهةً إلى مقتل عشرة أشخاص وإصابة عشرة آخرين في تلك الهجمات.

وتحالف المجتمع المدني الدولي هو منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة، يقع مقرها الرئيس في جنيف بسويسرا، ولها فروع في 12 دولة حول العالم، احدها في واشنطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى