أخبار

مقتل مدني وإصابة آخرين بتظاهرات منددة بمقتل شابة كردية في إيران

مقتل الشابة الكردية جينا أميني، كان له دويٌّ كبيرٌ في الشارع الإيراني، نتيجةَ تعرضها للتعذيب خلال اعتقالها، بحجة أنها كانت ترتدي الحجاب بطريقةٍ وصفتها السلطات الإيرانية بالخاطئة، وهو ما أشعل شرارة احتجاجاتٍ مدنيةٍ مناهضةٍ لأسلوب السلطات القمعي الذي أدّى إلى وفاة الشابة الكردية.

وفي اليوم الثاني على التوالي للاحتجاجات في عددٍ من المدن الإيرانية، أعلنت مصادر محلية مقتلَ مدنيٍّ وإصابة آخرين، وذلك نتيجة إطلاق السلطات الرصاصَ على المتظاهرين خلال قمع الاحتجاجات التي امتدت إلى مناطقَ جديدة.

الاحتجاجات اندلعت في عدة أحياءٍ في طهران، بعد إعلان وفاة جينا أميني، حيث ردّد المحتجون الغاضبون هتافاتٍ ضد السلطات والمرشد الإيراني علي خامنئي، وَفقاً لمقاطعَ مصوّرة نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي.

وشهد اليوم الأول من الاحتجاجات في غرب البلاد خلال تشييع جنازة جينا أميني، استخدام قوات الأمن قنابلَ الغاز المسيّل للدموع لتفريق المحتجين، وسط معلوماتٍ عن وقوع مصابين، وُثِّقَ بعضُها في مقاطع فيديو.

ففي مناطق كردية وتحديداً في محافظة كردستان قطع المحتجون طريقاً رئيسياً يؤدّي إلى مدينة سنندج، وَفق ما أفاد ناشطون، كما أفادت منظمةٌ حقوقيةٌ بإصابة خمسة أشخاصٍ برصاص قوات الأمن في مدينة سقز، حالاتُ بعضهم حَرِجة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى