أخبار

وزيرا خارجية تركيا وروسيا يبحثان هاتفياً تطبيع العلاقات مع دمشق

بحث وزيرا خارجية روسيا وتركيا ملف التطبيع بين دمشق وأنقرة، والتي وصلت لمرحلة العمل بخارطة طريق في هذا الشأن، عبر اتصال هاتفي بينهما يوم أمس الأربعاء.

وأعلنت وزارة الخارجية التركية أن مولود جاويش أوغلو بحث هاتفياً مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، مسألة تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وذكر بيان الخارجية أن “أوغلو ناقش مع لافروف القضايا المتعلقة بالاجتماع الرباعي بشأن سوريا الذي عقد في موسكو 10 أيار/ مايو”.

وكان الاجتماع الذي عقد في ذلك التاريخ في موسكو قد جمع وزراء خارجية تركيا وروسيا وسوريا وإيران، وكان الأول الذي يجمع وزير الخارجية التركي مع نظيره السوري بعد 12 عاماً من القطيعة.

وتتوسط موسكو بين دمشق أنقرة لتطبيع العلاقات بينهما، بعد أن كانت تركيا من أشد داعمي الفـ ـصائل المـ ـسلحة المـ ـعارضة للحكومة، فيما يركز الجانبان بعد حزمة المباحثات الأخيرة على ثلاثة قضايا رئيسية وهي الأراضي الخاضعة لسيـ ـطرة تركيا والتي تطالب دمشق بها، ملف اللاجئين السوريين في تركيا، بالإضافة إلى مسألة تحث عليها تركيا وهي محـ ـاربة الإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا.

وبحسب نتائج اجتماع 10 مايو، فقد بدأ العمل في إعداد خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا ، حسبما أفاد جاويش أوغلو الثلاثاء الفائت.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى