أخبار

روسيا تتوسط الحوار بين الإدارة الذاتية وحكومة دمشق

شكك بعض السياسيين الكرد في سوريا حول دعوة روسيا للحوار مع حكومة دمشق في حين قبل البعض الدعوة بناء على شروط.
دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البحريني عباد اللطيف بن راشد الزياني الإدارة الذاتية لبدء الحوار مع حكومة دمشق.

وقال لافروف: “تشجع روسيا الاتصالات المباشرة بين الكرد وحكومة دمشق، بهدف التوصل إلى اتفاق حول كيفية التعايش معًا في دولة واحدة”.

رداً على ذلك، قال حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا، التابع للإدارة الذاتية، إن هناك قضيتين رئيسيتين يجب مناقشتهما مع الحكومة السورية. أولاً، نموذج النظام السياسي المستقبلي في سوريا، وعلاقة الحكومة المركزية في دمشق بالأحزاب السورية الأخرى (بما في ذلك المعارضة والإدارة الذاتية)، والنظام القانوني والسياسي بالإضافة إلى هوية الدولة. ثانيًا، النموذج السياسي والاقتصادي الذي يربط مناطق شمال وشرق سوريا بالحكومة المركزية.

واكد الحزب إلى أن “أي اتفاق في هذا الاتجاه يمكن أن يؤدي إلى تسهيل الأمور العامة للشعب. قد نختلف مع موقف النظام المتعنت، فهو مستمر في رفض التنازل عن مكاسبه، واستمرار احتكار السلطة، وعدم الاعتراف بالمكونات السياسية في سوريا”.

وفي غضون ذلك، قلل المجلس الوطني الكردي، من أهمية الحوار مع الحكومة، على أساس فشل الحوار السابق بين الإدارة الذاتية والحكومة السورية الذي حصل في كانون الثاني.

وقال المجلس الوطني الكردي: “إن أي حوار تجريه الإدارة الذاتية مع النظام لن يمثل الكرد السوريين. أي محادثات في سوريا لا تخضع لإشراف الأمم المتحدة ستذهب سدى. لا يمكن للنظام أن يقرر أو يمنح الكرد الحقوق الديمقراطية. أي خطوة أحادية الجانب من قبل بعض الكرد لاتخاذ هذه الخطوة المستقلة، ستكون بمثابة ذبح القضية الكردية بأكملها”.

وقال محمد موسى، الأمين العام لحزب اليسار الديمقراطي الكردي، لـ “المونيتور”: “الحوار مهم لكن ضمن المبادئ. والأهم من ذلك، يجب على النظام الاعتراف بالحقوق الكاملة للشعب الكردي والأحزاب الكردية، والتراجع عن تصريحاته السابقة التي تتعارض مع ذلك.

بعد ذلك، قد نصل إلى بعض النتائج المهمة. يجب إجراء الحوار برعاية دولية لأن روسيا ليست جادة في تحركها الذي يقتصر على الدعوات والبيانات فقط”.

قال صالح كادو، كبير مفاوضي أحزاب الوحدة الوطنية الكردية، لـ “المونيتور”: “مبادرة لافروف للحوار بين النظام والإدارة الذاتية خطوة إيجابية. نعتقد أن أي حديث مع الحكومة السورية يمكن أن يسهم في إيجاد حل للأزمة السورية، حتى لو حدث ذلك بمعزل عن المعارضة المتمثلة في الائتلاف الوطني السوري، والتي قوضت القضية الكردية من خلال تبعيتها لتركيا”.

وقال فيصل يوسف، عضو مجلس رئاسة المجلس الوطني الكردي، لـ “المونيتور”: “من المهم إشراك المكون الكردي في تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالشأن السوري، لا سيما فيما يتعلق بصياغة الدستور، من المهم أيضًا التوصل إلى اتفاق بين الكرد أنفسهم، وهو أمر ذو أهمية قصوى لأي حوار مع بقية المكونات، وأكثر أهمية بكثير في أي محادثات مع النظام في الفترة الحالية”.

وفي حديث مع “المونيتور”، قال سليمان أوسو، القيادي في المجلس الوطني الكردي: “المجلس لم يرفض الحوار. نعتقد أنه لا بديل عن المحادثات من أجل الاتفاق على شكل الحكومة في سوريا في المستقبل. ولهذا كان للمجلس ممثلين في الائتلاف الوطني السوري ونسب إليه الفضل في المفاوضات التي جرت مع النظام في مؤتمر جنيف 2. لقد فشل الحل العسكري لدى الطرفين. الحل الوحيد هو الجلوس على طاولة المفاوضات تحت رعاية دولية والعمل على تنفيذ القرارات الدولية، ولا سيما قرار 2254. لكن الخلاف يدور حول الآلية التي من خلالها يُطلب الحوار”.

وقال عبد العزيز تمو، رئيس الرابطة الكردية المستقلة، لـ “المونيتور”: “دعوة النظام للحوار هي بالنسبة لنا مجرد كلام في الهواء. ونرفض رفضا قاطعا أي محادثات مع النظام بشكل مستقل عن المكونات الكردية. بالنسبة لنا، أي مفاوضات يجب أن تتم من خلال الأمم المتحدة من أجل الوصول إلى حل سياسي في سوريا. هذه الدعوات ما هي إلا خدع دعائية ولن يتغير شيء في الواقع السوري”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى