أخبار

مسؤول أمريكي يؤكد استخدام الحكومة السورية الأسلحة الكيماوية أكثر من 50 مرة

أكد السفير الأمريكي لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية جوزيف مانسو أن الحكومة السورية استخدمت هذه الأسلحة عشرات المرات.

السفير الأمريكي أكد أن الولايات المتحدة لديها اعتقاد قوي استناداً إلى مصادرها، أن الحكومة السورية استخدمت السلاح الكيماوي في سوريا خمسين مرة على الأقل منذ عام ألفين وثلاثة عشر.

مانسو حمّل خلال لقاءٍ تلفزيوني الحكومة السورية مسؤولية تلك الهجمات، وأشار إلى أنها تعرقل كافة تحقيقات منظمة حظر الأسلحة الكيمائية، وقال إن بلاده والمجتمع الدولي لن يتوقفا عن بذل الجهود لمحاسبة النظام السوري.

السفير الأمريكي أوضح أيضاً أن بلاده دعت مراراً لردع الحكومة السورية عن استخدام الأسلحة الكيماوية، وأن الإدارة الأمريكية تدعم الجهود المتعددة الجنسيات، وكذلك الجهود التي يقودها السوريون لمحاسبة المسؤولين عن استخدام السلاح الكيماوي.

وأوضح مانسو أن الحكومة السورية ما زالت تملك مخزوناً من السلاح الكيماوي، ولديها القدرة على إنتاج المزيد منه، داعياً المجتمع الدولي لممارسة المزيد من الضغط على دمشق حتى تغير سلوكها، وتتقيد بالتزاماتها الدولية.

وفي الحادي والعشرين من آب/ أغسطس الجاري الذي يصادف الذكرى التاسعة لقصف غوطة دمشق بالسلاح الكيماوي، دعتِ الولايات المتحدة الحكومة السورية للإعلان الكامل عن برنامج أسلحتها الكيماوية وتدميرها وفقاً لالتزاماتها الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى