أخبار

تبعات اللقاء الثلاثي الروسيا _التركي_ الإيراني بخصوص العملية العسكرية المحتملة على شمال سوريا

قالت صحيفة عرب نيوز السعودية ” انتهى اجتماع عُقد في سوتشي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوائل هذا الشهر بتنسيق مختلف قليلاً. في انحراف عن الممارسات السابقة، تجنب القادة مقابلة وسائل الإعلام وبدلاً من ذلك أصدروا بيانًا مكتوبًا بعد القمة. ربما كانوا يرغبون في تجنب الأسئلة الصعبة من وسائل الإعلام.

كان للقمة جدول أعمال ثقيل، كانت روسيا حريصة على بدء تصدير الحبوب. وشملت البنود الأخرى على جدول الأعمال نية تركيا المعلنة القيام بعملية عسكرية في سوريا، والمشاكل المالية التي تواجه بناء روسيا لمحطة للطاقة النووية في تركيا، والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في الوضع في ليبيا، وإزالة الدولرة عن المدفوعات بين تركيا وروسيا، كما كانت الانتخابات الرئاسية في تركيا العام المقبل مسألة مهمة أخرى على جدول الأعمال، كانت حاضرة ولكنها غير مرئية.

كانت وسائل الإعلام المحلية التركية مهتمة بشكل خاص بالعملية العسكرية المحتملة في سوريا. يبدو أن هذه المسألة قد نوقشت على نطاق واسع خلال القمة.

في ضوء مقاربتهما المتباينة، قد يتساءل المرء عما إذا كانت رؤية تركيا مشابهة لروسيا بشأن القضايا الحاسمة في سوريا. ربما قاموا بحل العديد من المشاكل بما يرضي الجانبين، لكن خلافاتهم حول العملية العسكرية التي وعدت بها أنقرة في سوريا لا تزال دون حل.

لفت بوتين انتباه أردوغان إلى حساسية العملية العسكرية وشجعه على حل هذه المشكلة بالتعاون مع الحكومة السورية في إطار اتفاقية أضنة لعام 1998، لكن يبدو أن أردوغان بعيد عن هذا الترتيب. ولا يزال يصر على أن الحزام الذي تم إنشاؤه على طول الحدود التركية السورية يجب أن يمتد إلى 30 كم إلى 40 كم وأنه يجب أن يمتد حتى الحدود العراقية، كما أنه من المحتمل أن تسلك كل من تركيا وروسيا طريقهما الخاص وتتحملان المسؤولية عن عواقب موقفهما.

كما يهدف أردوغان وبوتين إلى زيادة حجم التجارة الثنائية بين بلديهما إلى 100 مليار دولار سنويًا. وتتراوح الأرقام الحالية بين 6 مليارات دولار و 7 مليارات دولار في الصادرات التركية و 30 مليار دولار في الصادرات الروسية (جزء كبير من هذا هو الغاز الطبيعي).

وأبلغ أردوغان أعضاء وسائل الإعلام الموالية للحكومة أن بوتين قد دعاه للمشاركة في اجتماع أيلول لمنظمة شنغهاي للتعاون. قد تكون هذه محاولة روسية لدفع تركيا نحو تعاون أوثق مع موسكو في أكبر عدد ممكن من المجالات”.
ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى