أخبار

الصحة العالمية تُحذر من استخدام دواءين لعلاج كورونا

حذرت منظمة الصحة العالمية، من استخدام دواء “الكولشيسين colchicine ” لعلاج عدوى فيروس كورونا غير الحادة، مُحذرةً في الوقت نفسه من استخدام دواء “فلوفوكسامين fluvoxamine” خارج إطار التجارب السريرية.

وقالت المنظمة في بيان تلقت “الشرق” نسخة منه إنه لا يُنصح باستخدام عقار “فلوفوكسامين” المضاد للاكتئاب، ودواء النقرس “الكولشيسين” للمرضى المصابين بفيروس كورونا الخفيف أو المعتدل، وذلك لعدم وجود أدلة كافية حالياً على أنهما يُحسنان النتائج المهمة للمرضى، مشيرةً إلى أن كلاهما يحمل أضراراً محتملة.

ولم تُقدم المنظمة أي توصية بشأن أي من العقاقير بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض شديد أو خطير، نظراً  لمحدودية البيانات أو عدم توفرها على الإطلاق.

وشاع استخدام عقاري “فلوفوكسامين” و”الكولشيسين”، وهما من الأدوية الرخيصة التي حظيت باهتمام كبير كعلاجات محتملة لفيروس كورونا أثناء الجائحة.

ومع ذلك، فإن توصيات اليوم التي تُحذر من استخدامها، تعكس حالة عدم اليقين المستمر بشأن كيفية إنتاج الأدوية لتأثيرها في الجسم، ودليل على وجود تأثير ضئيل أو معدوم في نسب البقاء على قيد الحياة، أو خطر دخول المستشفى والحاجة إلى التهوية الميكانيكية.

وقاست المنظمة تأثير “فلوفوكسامين” في بيانات ضمت أكثر من 2000 مريض، فيما استندت نصائحها ضد استخدام دواء “الكولشيسين” إلى بيانات من 7 تجارب شملت أكثر من 16 ألف مريض.

وأضافت في بيانها أن هناك أيضاً نقصاً في البيانات الموثوقة حول الأضرار الجسيمة المرتبطة بهذه الأدوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى