أخبار

الجيـ.ـش العراقي: لا توجد أي قـ.ـوات للتحالف على الأرض

أكد رئيس أركان الجيش العراقي، الفريق أول الركن عبد الأمير رشيد يار الله، أنه لمس جدية لدى التحالف الدولي المناهض لداعش، بإنهاء مهمة التحالف في البلاد.

وشدد، اليوم، على أن “التحالف الدولي تقتصر مهامه الآن على الإسناد الجوي، ولا توجد لديه أي قوات عسكرية على الأرض، وهذا العمل مناط فقط بقواتنا الأمنية بمختلف المسميات، من الجيش، والحشد الشعبي، وجهاز مكافحة الإرهاب، والشرطة الاتحادية”، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية (واع).

وتابع يار الله مشيراً إلى أن “النقاش مع التحالف الدولي يركز على الجانبين الجوي والاستخباري، أما من الناحية البرية فنحن قادرون على أداء مهامنا ولا نحتاج لأي قوة لدعمنا أو إسنادنا”.

ولفت إلى أن “الرؤية العراقية هي إنهاء مهمة التحالف بالكامل، وتحديد سقف زمني لإنهاء مهمة التحالف بالكامل، مع الانتقال إلى مرحلة الشراكة الثنائية، ووفق مذكرات تفاهم بين وزارة الدفاع العراقية وعدد من دول التحالف”.

وأوضح أن “مهمة اللجنة العسكرية تقتصر على إنهاء تواجد التحالف الدولي، فيما عملية تأطير العلاقات الثنائية ستكون من مهام وزارة الدفاع والوزارات الأخرى”.

وأكد “لدينا مع الولايات المتحدة اتفاقية الإطار الاستراتيجي، والتي هي جزء منها الجانب الأمني، من خلالها ينبثق موضوع المذكرات الثنائية، إضافة إلى انتقال العلاقات الثنائية لمستويات أخرى مع الدول المشاركة في التحالف الدولي”.

وبيّن رئيس أركان الجيش العراقي، في تصريحاته، أنه “تم تشكيل 3 لجان تتعلق بتقييم داعش وساحات العمليات وقدرات القوات الأمنية العراقية، وستعقد اللجنة العليا اجتماعاً كل 15 يوماً بهدف إنهاء مهمة التحالف الدولي في البلاد”.

قال المبعوث الأميركي للتحالف الدولي لمحاربة داعش، إيان مكاري قبل يومين، إنه ليست هناك خطة حالياً لانسحاب القوات من العراق، موضحاً أن العراق دولة مؤسسة للتحالف الدولي وهي تلعب دوراً قيادياً فيه، مشدداً على أن التحالف يستفيد من التجربة العراقية في استهداف داعش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى