أخبار

بوتين يتهم الغرب بالعدوان على موسكو والتسبب بـ”مأساة للشعب الأوكراني”

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصابع الاتهام الخميس إلى الغرب واصفا إياه بالمعتدي على موسكو على مدى عقود وحذر من أنه إذا أراد محاولة التغلب على روسيا في ساحة المعركة “فليحاول”، لكن هذا من شأنه أن يجلب “مأساة” لأوكرانيا. جاءت تصريحات بوتين هذه في الوقت الذي يستعد فيه وزير خارجيته سيرغي لافروف لاجتماع مغلق مع نظرائه في مجموعة العشرين في إندونيسيا الجمعة. من جهة ثانية، باستقالة جونسون، فقدت كييف “صديقا حقيقيا لأوكرانيا”، بينما لم تخف موسكو فرحتها بانتهاء دوره السياسي لكونه دعم تسليح كييف بقوة. وعلى الأرض، يواصل الجيش الروسي التقدم بشرق أوكرانيا.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس، إن الغرب يمارس العدوان على موسكو على مدى عقود، وحذر من أنه إذا أراد هزيمة روسيا في ساحة المعركة فليحاول، لكن هذا من شأنه أن يجلب مأساة لأوكرانيا. جاءت تصريحاته في الوقت الذي يشارك فيه وزير خارجيته سيرغي لافروف في اجتماع مغلق لنظرائه في مجموعة العشرين في إندونيسيا الجمعة، وستكون هذه أول مرة يلتقي فيها لافروف وجها لوجه مع أشد المعارضين لغزو أوكرانيا في فبراير/شباط.
وقال بوتين أمام قادة برلمانيين في تصريحات بثها التلفزيون “نسمع اليوم أنهم يريدون هزيمتنا في ساحة المعركة. ماذا نقول، دعهم يحاولون. سمعنا في مرات عديدة أن الغرب يريد قتالنا حتى آخر أوكراني إنها مأساة للشعب الأوكراني، لكن يبدو أن كل شيء يسير في هذا الاتجاه”.
وأضاف بوتين أن الغرب أخفق في محاولته لاحتواء روسيا، وأن العقوبات التي فرضها على موسكو تسببت في صعوبات ولكن “ليس بالحجم المقصود”. وقال إن روسيا لم ترفض محادثات السلام، لكن كلما استمر الصراع، زادت صعوبة التوصل إلى اتفاق.
وقال لافروف الجمعة من جزيرة إندونيسية إن بلاده مستعدة للتفاوض مع أوكرانيا وتركيا بشأن الحبوب، لكن ليس واضحا متى يمكن إجراء مثل هذه المحادثات.
ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى