أخبار

استطلاع: غالبية اللاجئين السوريين بالدول العربية لا يريدون العودة لبلادهم

معظم اللاجئين السوريين الموجودين في مصر والأردن والعراق ولبنان لا ينوون العودة إلى بلدهم على الأقل خلال السنة القادمة، مقابل القلة القليلة ما بين راغب بالعودة أو مُخطِّطٍ لها، بحسب استطلاع أجرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وكشف عنه موقع المونيتور الأمريكي.

الاستطلاع سلط الضوء على تفاصيل التحديات التي يواجهها اللاجئون السوريون في بلدانهم الأصلية، كأزمة السكن الأكثر معاناة في العراق ومصر، والطعام في الأردن ومصر، على اعتبار أن أسعار المواد الغذائية آخذة في الارتفاع في الشرق الأوسط بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

التقرير كشف أن اثنين وتسعين بالمئة من اللاجئين السوريين لا ينوون العودة على الأقل خلال العام القادم، مقابل واحد في المئة ممن يعتزمون العودة، وأكثر من خمسة في المئة قالوا إنهم غير متأكدين من عودتهم، بينما أكد سبعة وسبعون في المئة أنهم سيبقون في بلد اللجوء، فيما أشار ستة عشر في المئة إلى أنهم سيذهبون إلى بلد جديد.

مخاوف تتعلق بالسلامة في مناطق سيطرة الحكومة السورية، منها التجنيد الإجباري والاحتياطي في قواتها، والأزمة الاقتصادية وتدمير البنية التحتية والتضخم، كلها أسباب تدفع بعض اللاجئين إلى عدم الرغبة في عودتهم، وفقاً لتقرير المونيتور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى