أخبار

أوكرانيا تعلن وصول قاذفات “هيمارس” الأميركية وتحذر الجيش الروسي من “صيف حار”

أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف الخميس 06/23 وصول قاذفات الصواريخ الأميركية من طراز هيمارس إلى أوكرانيا، وهي أسلحة قوية طُلبت من الحلفاء، في مواجهة الغزو الروسي.
وكتب ريزنيكوف في تغريدة “وصلت الهيمارس إلى أوكرانيا. شكرا لزميلي وصديقي لويد اوستن (نظيره الأميركي) لهذه الأدوات القوية” مرفقا رسالته بصورة لمنظومة قاذفات الصواريخ النقالة هذه المنصوبة على مدرعات خفيفة. وهدد بأن “الصيف سيكون حاراً للمحتلين الروس. والأخير بالنسبة لبعضهم”، من دون أن يحدد عدد الهيمارس التي سلّمها الأميركيون.
وأعلنت الولايات المتحدة في أوائل حزيران/يونيو أنها ستزود أوكرانيا أنظمة هيمارس التي يصل مداها إلى 80 كيلومترًا. وهي ليست أنظمة بعيدة المدى، تصل إلى عدة مئات من الكيلومترات كتلك التي يمتلكها الجيش الأميركي أيضًا، لكنها أسلحة قوية وعالية الدقة، يفوق مداها أسلحة الجيش الروسي. 
وأشار جو بايدن إلى أنّ قاذفات الصواريخ هذه “ستجعل من الممكن ضرب أهداف رئيسية في ساحة المعركة في أوكرانيا بشكل أكثر دقة”، مع تأكيد كييف على أنها لن تُستخدم “لضرب الأراضي الروسية”.
منذ بداية الصراع، بدا الرئيس الأميركي حريصًا على التحلي بضبط النفس في توريد الأسلحة إلى أوكرانيا، حتى لا يقدم حججًا تسمح باتهام الولايات المتحدة بالمشاركة في الحرب. وتطالب كييف التي تلقت مدافع هاوتزر الأميركية، بـ”أسلحة قوية” و”ثقيلة” لصد الهجوم الروسي في دونباس (شرق). 
وأعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف الثلاثاء، عن انضمام المدافع الألمانية ذاتية الدفع بانزرهاوبيتز 2000 إلى ترسانته، بعد وصول 12 من طراز “سيزار” الفرنسي في الأسابيع الأخيرة، وفي حين يتم انتظار ستة أخرى وعد بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته إلى العاصمة الأوكرانية في 16 حزيران/يونيو.
ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى