أخبار

فصائل الاحتلال التركي تواصل انتهاكاتها للمواقع الأثرية في عفرين

المرصد السوري لحقوق الإنسان أفاد بأن الفصائل التابعة للاحتلال التركي جرفت تل” قابه” الأثري في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي.

ويقع التل في ناحية راجو على الحدود الشمالية لسوريا، وهو من التلال الغير مسجّلة في قيود مديرية الآثار السورية حيث تعرض التل ومحيطه لعمليات تخريب وتجريف بواسطة الجرافات الثقيلة، ما أدى إلى تدمير الطبقات الأثرية تباعاً.

تل قابه الأثري كان يحوي العديد من المدافن القديمة المنحوتة في الصخر حيث اختفت تلك المدافن بشكل كامل بفعل عمليات التخريب والحفر.

وفي الثاني والعشرين من أيار/مايو المنصرم، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن الفصائل الإرهابية التابعة للاحتلال التركي في منطقة عفرين المحتلة تواصل انتهاكاتها بحق الأوابد والمواقع التاريخية والتلال الأثرية ،بحثاً عن الكنوز المدفونة واللقى الأثرية.

الفصائل الإرهابية عمدت إلى تدمير موقع “زندكانة” الأثري بالجرافات الثقيلة، ويقع الموقع بين قريتي سنديانكه و مسكة تحتاني التابعتين لناحية جنديرس بريف عفرين المحتلة.

وتعرض الموقع كمثيلاته من التلال والمواقع الأثرية إلى التخريب الممنهج من قبل الاحتلال التركي، حيث تم تدمير الكثير من الأواني الفخارية الموجودة بالموقع الأثري، نتيجة عمليات الحفر والتنقيب، فضلًا عن تخريب جزء كبير من الأراضي الزراعية المحيطة بالموقع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى