أخبار

مسؤولون يونانيون يؤكدون أن أردوغان قرر تأجيج التوترات بالمنطقة

صحيفة ” كاثميريني” نقلت عن مسؤولين بالحكومة اليونانية تأكيدهم أن أردوغان قرر تأجيج التوترات بالمنطقة، عقب زيارة رئيس الوزراء اليوناني إلى الولايات المتحدة.

وبحسب هؤلاء المسؤولين فإن تلك الخطوات التصعيدية ستتضمن تحليق طائرات النظام التركي الحربية في أجواء الجزر اليونانية وتوجيه المهاجرين إلى اليونان، وتنفيذ أعمال تنقيب في شرق المتوسط.

الصحيفة اليونانية ذكرت أن أثينا تستعد لكل السيناريوهات التي قد يلجأ إليها النظام التركي عقب التحركات اليونانية في الولايات المتحدة، كما أشارت إلى إمكانية انضمام اليونان إلى برنامج مقاتلات إف-35 الذي تم إقصاء أنقرة منه بسبب حصولها على صواريخ إس-400 الروسية.

هذا، وأوضحتِ الصحيفةُ أن شعبيةَ أردوغان تتراجع لأول مرة بسبب الوضع الاقتصادي في تركيا، وأنه يبحث عن قضايا خلافية في السياسة الخارجية لتشتيت الانتباه، وجذب الداعمين له.

كما لفتتِ الصحيفةُ إلى أن الحكومة اليونانية تتوقع أن تستغل أنقرة أزمةَ اللاجئين خلال الأسابيع المقبلة، مشيرة إلى ارتفاع معدلات عبور اللاجئين إلى اليونان خلال شهري أبريل الماضي ومايو الجاري مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي.

كما تتخوف الحكومة اليونانية بحسب الصحيفة من اندلاع توترات مشابهة في شرق البحر المتوسط لتلك التي وقعت في عام ألفين وعشرين، حينما أرسل النظام التركي سفينةَ أبحاثٍ زلزالية للبحث عن الغاز الطبيعي.

والأسبوع الماضي، أعلن أردوغان القطيعة مع رئيس الوزراء اليوناني، قائلاً إن ميتسوتاكيس توجه إلى الولايات المتحدة لإقناع الرئيس جو بايدن برفض تزويد تركيا بمقاتلات إف-16.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى