أخبار

البنك المركزي التابع للنظام التركي يبقي سعر الفائدة عند 14٪ رغم تراجع الليرة وارتفاع التضخم

كما كان متوقعاً، أبقى البنكُ المركزي التابعُ للنظام التركي سعرَ الفائدة عند أربعة عشر بالمئة للشهر الخامس على التوالي، بينما يهدّدُ انخفاضٌ جديدٌ في الليرة بمزيدٍ من ارتفاع الأسعار.

البنك المركزي، قال في بيان إنه يراقب عن كثب تداعيات ارتفاع الأسعار عالمياً على توقعات التضخم وأسواق المال، زاعماً أن معدّل التضخّم سينخفض بسبب الإجراءات المتخذة بالفعل لاستقرار الأسعار والنهاية المتوقعة للصراع بين روسيا وأوكرانيا وعوامل أخرى.

وخفّض البنكُ سعرَ الفائدة بواقع خمسمئة نقطة أساس في نهاية العام الماضي مع ارتفاع التضخم، بعد ضغوط مارسها رئيسُ النظام التركي رجب أردوغان على البنك.

ويقول خبراءُ الاقتصاد إن التضخّم الذي ارتفع إلى نحو سبعين بالمئة في أبريل/ نيسان الماضي على أساس سنوي، سيشهد ارتفاعاً أكبر في الأشهر المقبلة بسبب أزمة الليرة بالدرجة الأولى.

هذا، وتراجعتِ الليرةُ التركية، الخميس، إلى ست عشرة فاصلة خمسة وأربعين مقابل الدولار، لتلامس أضعف مستوى لها منذ ديسمبر كانون الأول، وسط شكوك المحللين بقدرة النظام على الإبقاء على الليرة مستقرة بدون مصادر جديدة للنقد الأجنبي.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة الماضية أن صافي الاحتياطات الدولية لدى البنك المركزي هبطت حوالي ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار في الأسبوع المنتهي في الثالث عشر من أيار مايو الجاري.

وهبطتِ الليرةُ بنحو عشرين في المئة هذا العام، بالإضافة إلى خسارتها أربعة وأربعين في المئة من قيمتها العام الماضي، نتيجة مغامرات أردوغان الخارجية وتدخلاته غير الموفقة في السياسة النقدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى