أخبار

برلماني تركي: الحكومة تتلاعب ببيانات السفن المغادرة إلى إسرائيل

اتهم البرلماني عن حزب السعادة التركي، نجم الدين شاليشكان، الحكومة بالعمل على إخفاء وجهات السفن التجارية المغادرة إلى إسرائيل.

 وخلال مشاركته في برنامج تلفزيوني، ذكر شاليشكان أن البارود يأتي ضمن أبرز خمس صادرات تركية إلى إسرائيل لكنهم : “بدأوا في تزوير الوثائق، حيث يغيرون وجهة السفينة عقب مغادرتها الموانئ، وأخبرني بهذا صديق لي عضو بحزب العدالة والتنمية الحاكم“.

واستنكر شالشيكان امتناع الحكومة عن قطع العلاقات التجارية مع إسرائيل، قائلًا: “يخبرني أصدقائي بالحزب الحاكم أنهم يحتجون، في الواقع احتشد ثلاث أضعافكم في لندن وامستردام وأظهروا رد الفعل نفسه، الأمر الأجدى نفعا هو قطع الدعم الذي تقدمونه“.

التجارة بين تركيا وإسرائيل

وبحسب بيانات نظام التجارة الصادر عن  معهد الإحصاء التركي، بلغت صادرات تركيا إلى إسرائيل 861.4 مليون دولار في عام 2002، عندما وصل حزب العدالة والتنمية إلى السلطة، وارتفعت إلى 6.74 مليار دولار في عام 2022. وبلغت وارداتها من إسرائيل 544.5 مليون دولار.

وفي عام 2022، ارتفعت الصادرات إلى 6.74 مليار دولار، فيما ارتفعت الواردات إلى 2.17 مليار دولار. كما بلغ حجم التجارة 8.91 مليار دولار من 1.41 مليار دولار. وبناء على ذلك، زاد حجم التجارة بنسبة 532 في المائة خلال العشرين سنة الماضية.

وبين عامي 2000 و2022، كان الميزان التجاري بين البلدين لصالح تركيا دائمًا.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، عندما بدأت الحرب في غزة، زادت الصادرات بنسبة 29 بالمائة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي؛ وانخفضت الواردات بنسبة 59 بالمئة، وبالنظر إلى إجمالي الفترة من يناير إلى أكتوبر، ارتفعت صادرات تركيا بنسبة 20 بالمئة في عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022؛ وانخفضت الواردات من هذا البلد بنسبة 27 بالمائة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى