أخبار

بيلاروسيا تبدأ تدريبات عسكرية مفاجئة… وكييف لا تستبعد مشاركتها في الحرب

قالت وزارة الدفاع في بيلاروسيا إن قواتها المسلحة بدأت تدريبات عسكرية مفاجئة كبيرة النطاق اليوم (الأربعاء)، لاختبار استعدادها القتالي، وفقاً لوكالة «رويترز».

وذكرت الوزارة في بيان أنه «من المرتقب أن يشمل اختبار (الاستعداد القتالي) نقل أعداد كبيرة من المركبات العسكرية، مما قد يبطئ المرور على الطرق العامة».

وقالت الوزارة إن التدريبات لا تشكل أي تهديد لجيرانها، في ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا، أو المجتمع الأوروبي بشكل عام.

في المقابل، قال آندري ديمتشينكو المتحدث باسم جهاز حرس الحدود الأوكراني إن كييف لا تستبعد احتمال لجوء موسكو في مرحلة ما إلى الاستعانة بالقوات المسلحة لحليفتها بيلاروسيا في الحرب عليها.


وأضاف، بعد أن بدأت القوات المسلحة لبيلاروسيا تدريبا عسكريا واسع النطاق «لا نستبعد أن يستخدم الاتحاد الروسي في مرحلة ما أراضي روسيا البيضاء وقواتها المسلحة ضد أوكرانيا ولذلك نحن مستعدون».

وتعد بيلاروسيا حليفاً وثيقاً لروسيا. وكانت شبكة «سي إن إن» الأميركية قد نقلت في أواخر مارس (آذار) عن مسؤولين أميركيين ومن حلف شمال الأطلسي (ناتو) أن الولايات المتحدة والحلف يعتقدان أن بيلاروسيا قد تنضم «قريباً» إلى روسيا في الحرب ضد أوكرانيا.

وأوضح مسؤول عسكري في الناتو أنه «من المحتمل» بشكل متزايد أن تدخل بيلاروسيا الصراع.

وذكر مسؤول كبير في استخبارات الحلف، بشكل منفصل، أن الحكومة البيلاروسية «تهيئ الأجواء لتبرير هجوم بيلاروسي على أوكرانيا».

وأشار المسؤول العسكري في الناتو إلى أنه لا يزال يتعين اتخاذ قرار نهائي في موسكو بشأن مشاركة بيلاروسيا في الحرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى